fbpx
أساسيات الموقع

دليل المبتدئين: ما هو الدومين (النطاق) وما الفرق بينه وبين الاستضافة؟

دائماً ما يتسائل المبتدئين: ما هو الدومين أو النطاق، وكيف تعمل هذه الدومينات؟ وما الفرق بين الدومين والاستضافة. في هذا الدليل الموجه تحديداً للمبتدئين، سنجيب على كل هذه الأسئلة بالتفصيل، مع ذكر أهم النصائح للحصول على الدومين المناسب لموقعك.

يُعد اختيار اسم الدومين (النطاق) الصحيح أمراً حاسماً لنجاح الموقع. إذا اخترت اسم نطاق غير مناسب، فيمكن أن يتسبب هذا في العديد من المشاكل لاحقاً، والإضرار بعلامتك التجارية، بالإضافة إلى ترتيب نتائج الموقع في محركات البحث، لذا من المهم للغاية أن تتأنى عند اختيار الدومين من البداية.


ما هو الدومين؟

الدومين (النطاق): هو عنوان الموقع الذي يتم كتابته من جانب المستخدم في شريط كتابة عنوان الـ URL الموجود بالمتصفح ليتمكن المستخدم من زيارة الموقع.

بشكل أبسط، إذا إعتبرنا أن جميع المواقع الموجودة على الويب عبارة عن منازل، فسيكون اسم النطاق الخاص بكل موقع هوا عنوانه.

وللتوضيح أكثر، تتكون شبكة الإنترنت من شبكة ضخمة تحتوي على أجهزة الكمبيوتر المتصلة ببعضها البعض من خلال شبكة عالمية من الكابلات، ويمكن لكل جهاز كبيموتر على هذه الشبكة الاتصال بجهاز أخر.

يتم إستخدام سلسلة من الأرقام تسمى عناوين الـ IP حتى يتم تحديد كمبيوتر معين على الإنترنت، ولكن تتسم عناوين الـ IP هذه بصعوبة تذكرها، لذلك تم اختراع ما يسمى الدومينات لحل هذه المشكلة.

بعد استخدام أسماء الدومينات، لن تحتاج إلى إدخال سلسة طويلة من الأرقام (IP). وبدلاً من ذلك، يمكنك زيارة الموقع بكتابة اسم من السهل تذكره (دومين الموقع) في شريط عناوين المتصفح، على سبيل المثال arwebmaster.com.

ماذا يحدث عند كتابة الدومين في المتصفح؟

ماذا يحدث عند كتابة الدومين في المتصفح؟

يقوم المتصفح بإرسال طلباً إلى الشبكة العالمية المسؤلة عن تنظيم النيم سيرفر (DNS) الخاصة بالدومين، لتقوم بالبحث عن السيرفر المرتبط به اسم الدومين، ليتم بعدها إعادة توجيه طلب المتصفح إلى هذا السيرفر.

على سبيل المثال، إذا كان موقعك على استضافة Bluehost، فبكل تأكيد ستكون بيانات النيم سيرفر للدومين كما يلي:

  • ns1.bluehost.com
  • ns2.bluehost.com

بيانات النيم سيرفر هذه هي أجهزة الكمبيوتر التي يتم إدارتها من جانب شركة الاستضافة، لتقوم شركة الاستضافة بإعادة توجيه طلب متصفح الزائر الذي قام بكتابة الدومين إلى الكمبيوتر المُخزن عليه ملفات الموقع.

هذا الكمبيوتر الذي يحتوي على برامج مثبتة أشهرها الـ Apache وNginx يسمى خادم الويب (استضافة الموقع)، ووظيفته أن يقوم بجلب الموقع المطلوب وإرساله إلى المتصفح مرة أخرى.


ما هو الاختلاف بين الدومين والاستضافة؟

الفرق بين الدومين والإستضافة

إذا كان اسم النطاق هو عنوان المنزل، فإن الاستضافة هي المكان الذي يعيش فيه الموقع على الويب.

هذا هو الكمبيوتر الفعلي المسؤل عن تخزين ملفات الموقع على الويب. يتم تقديم هذه الخوادم كخدمة من خلال شركات الاستضافة مثل NameCheap، Bluehost، Godaddy.

حتى تستطيع إنشاء موقع على الويب، ستحتاج أولاً إلى إمتلاك كلاً من الدومين والاستضافة. يجب معرفة أنهما خدمتان منفصلتان، ويمكنك شراء كلاً منهم من شركة مختلفة. شاهد ما المقصود بـ استضافة المواقع وما هي أنواعها؟.

قد تتساءل، كيف سيعمل الموقع إذا اشتريتهم من شركتين منفصلتين؟

ستحتاج فقط إلى تعديل إعدادات النيم سيرفر (DNS) الخاصة بالدومين وإدخال بيانات النيم سيرفر الخاصة بشركة الاستضافة، حيث تحدد بيانات النيم سيرفر مكان إرسال طلبات المستخدمين للدومين.

الق نظرة على هذه المقالة للتعرف على ما هو نظام أسماء النطاقات (DNS) وما هي طريقة التعديل عليه؟

نوصي بالحصول على الدومين والاستضافة من نفس الشركة، حتي تتمكن من إدارة الدومين والاستضافة من نفس الحساب.


ما الفرق بين إمتدادت الدومين المختلفة؟

ما هو الفرق بين إمتدادت الدومين المختلفة؟

يتكون أي دومين من مقطعين، المقطع الأول هو الأسم مثل arwebmaster ،Google ،Facebook، والمقطع الثاني هو إمتداد الدومين مثل .com. ،net. ،org.

توجد العديد من إمتدادات الدومين المختلفة والتي أشهرها (com ،net ،org ،edu ،info ،biz ،me). كما توجد إمتدادات خاصة بالدول والتي تنتهي برمز البلد، مثل إمتداد .uk الذي يُعبر عن المملكة المتحدة، والإمتداد الخاص بألمانيا .de، والكثير من إمتدادات الدول الأخرى.

فيما يلي بعض إمتدادت الدومين الشائعة

  • .com (تجاري) – الإمتداد الأكثر شعبية، ويستخدم في الأساس للمواقع التجارية، ولكنه الاَن يُستخدم لجميع أنواع المواقع.
  • .net (شبكة) – مخصص لمواقع الشبكات، يتم استخدام هذا النوع من الإمتداد مع العديد من الأغراض المتنوعة. موصي به لمزودي خدمات الإنترنت، والبريد الإلكتروني، وشركات الاستضافة.
  • .org (منظمة) – مخصص للمنظمات. يعتبر أفضل إمتداد للدومين بالنسبة للمنظمات الغير هادفة للربح، وعلى النقيض الأخر لا يُعتبر هذا الإمتداد الحل الأمثل بالنسبة للأنشطة التجارية.
  • .edu (التعليم) – عادة لا يتوفر هذا الإمتداد من الدومين للحجز بشكل عام، حيث يتم استخدامه لمواقع المعاهد والمؤسسات التعليمية فقط.
  • .info (معلومات) – هذا أفضل إمتداد إذا كان موقعك متخصص في تقديم المعلومات، أو قاعدة بيانات للمعرفة. إذا كنت لا تبيع أي شيء، ولا تهدف للربح، فمن الممكن أن يكون هذا الإمتداد مناسب لموقعك.
  • .biz (تجاري) – أفضل بديل لإمتداد .com بالنسبة للشركات والأنشطة التجارية، ولكنه يمتلك سمعة سيئة بسبب استخدام العديد من المواقع المزعجة لهذا الإمتداد (المواقع الصينية، الإباحية).
  • .me (شخصي) – غالباً ما يتم استخدام هذا الإمتداد مع المواقع الشخصية والمدونات الغير هادفة للربح.

نوصي باستخدام إمتداد .com، ويرجع ذلك إلى سهولة تذكره، بالإضافة الى أنه الخيار الأمثل بالنسبة للأنشطة التجارية.


أهم 8 نصائح لاختيار دومين مثالي لموقعك

أهم 8 نصائح لاختيار دومين مثالي لموقعك

عملية اختيار الدومين مجهدة بعض الشئ خوفاً من حجز دومين ربما تراه غير مناسب فيما بعد، لذا قررنا تجميع أهم النصائح التي ستحتاج إليها لاختيار الدومين المناسب.


1- .COM هوا الإمتداد الأفضل للدومين

يوجد الكثير من إمتدادت النطاقات المختلفة، مروراً بالإمتدادت الشائعة (com، org، net)، إلى الإمتدادت المتخصصة مثل (pizza، photograph، evenblog).

نوصي دائماً بإمتداد .com، بسبب أنه لا يزال الأكثر مصداقية مقارنةً بالإمتدادت الحديثة مثل .ninja و.photography الغير موثوقة.

إمتداد .com هو الأكثر شهرة أيضاً. لاحظ أن العديد من المستخدمين، وخاصة أولئك الذين ليسوا على دراية كافية بالتكنولوجيا يقومو بكتابة “.com” تلقائياً في نهاية كل نطاق دون التفكير فيه.

ناهيك عن أن معظم لوحات مفاتيح الهواتف الذكية تحتوي تلقائيًا على زر com.


2- إستخدم كلمة مفتاحية في الدومين

وجود الكلمات المفتاحية في الدومين يلعب دورا هاماً في إخبار محركات البحث عن تخصص موقعك. إلى جانب جودة المحتوى وتجربة المستخدم الجيدة، يمكن أن يساعدك تواجد الكلمة المفتاحية في الدومين على الحصول على ترتيب أعلى في Google.

من الصعب العثور على نطاق جيد متاحاً للحجز يحتوي على أحد الكلمات المفتاحية المستهدفة. يجب أن تكون مبدعاً وأن تقوم بجمع كلماتك الرئيسية مع كلمات أخرى لجعل نطاقك متميزًا.


3- إجعل الدومين قصيراً قدر الإمكان

على الرغم من أهمية الكلمات المفتاحية، لا تجعل الدومين الخاص بك طويل، ومن الأفضل أن يكون عبارة عن اسم قصير مميز لايُنسى (براند نيم)، مثل (arwebmaster ،mawdoo3 ،youm7) وهكذا.

من الصعب على المستخدمين تذكر النطاقات الطويلة، بالإضافة إلى أن الدومين الذي يحتوى على أحرف قليلة يكون أقل عرضة لكتابته بشكل خاطئ، لذا من المستحسن أن لا يزيد الدومين عن 15 حرفاً.


4- إهتم بسهولة نطق وكتابة الدومين

يجب أن تكون قادراً على ذكر اسم الدومين بسهولة عند التحدث والكتابة. لا تعرف متى سيُطلب منك ذكر اسم النطاق الخاص بك، لذا لابد أن يكون من السهل على أي شخص نطق وسماع الدومين بسهولة.


5- يجب أن يكون اسم الدومين فريداً من نوعه

يجب أن يكون اسم النطاق مميزاً، فريداً من نوعه لدرجة تجعله بارزاً في عقول المستخدمين، حتى يتم البحث عن موقعك باسم الدومين في المرات القادمة، ولكن احزر من استخدام اسم علامة تجارية معروفة مثل جوجل، ياهو، فيس بوك، اليوم السابع، موضوع.


6- تجنب وضع علامة الشرطة (-) في اسم الدومين

إذا اخترت اسم نطاق يحتوى على شرطة بسبب أن الدومين الذي تريده قد تم حجزه بالفعل مسبقاً، فيجب أن تضع في اعتبارك إذا نسى أحد زوار الموقع كتابة الشرطة فسينتهي بهم الأمر للدخول إلى موقع المنافس.


7- تجنب تكرار الحروف في الدومين

من المستحسن تجنب النطاقات ذات الأحرف المكررة، لأنها تزيد من فقدان الزيارات المؤكدة بسبب الأخطاء الإملائية عند كتابة الدومين من جانب الزائر.

على سبيل المثال، دومين مثل WordPresssetup.com أكثر عرضة للأخطاء الإملائية عند كتابته، وربما يؤدي استخدام دومين مثل هذا إلى فقد عدد كبير من الزيارات المباشرة.


8- إختار اسم دومين يُعبر عن محتوى الموقع

من البديهي اختيار اسم نطاق مُعبر عن نشاط الموقع، لإعطاء المستخدمين الجدد إنطباع عن محتوى الموقع، على سبيل المثال المتجر الإلكتروني الشهير Souq.com.

ولكن لا تقم بتخصيص اسم الدومين لدرجة كبيرة، حتي لا يكون الدومين عائق بالنسبة لك عند الرغبة في التدوين عن مجالات قريبة من مجالك.


كيفية شراء الدومين؟

أهم 8 نصائح لاختيار دومين مثالي لموقعك

هناك المئات من شركات تسجيل الدومينات على الويب، ولكن من المهم أن تختار بعناية، لأنه من الصعب تغير نطاق الموقع لاحقاً، حيث ستجد العديد من العوائق التي ستحول أمام تغير دومين الموقع.

تتم عملية اختيار شركة تسجيل النطاق بناءً على بعض المعايير، منها سعر تجديد النطاق ومدة التسجيل، وسهولة عملية نقل الدومين، كما يجب الإنتباه لسياسة انتهاء صلاحية الدومين، بالإضافة إلى التحقق من الخدمات الأخرى التي تقدمها شركة حجز الدومين.

توجد بعض الأشياء الأخرى التي يجب الانتباه إليها، مثل التحقق من الخدمات الإضافية التي يتم إضافتها بشكل تلاقئ عند إتمام عملية حجز الدومين، بالإضافة إلى التحقق من الرسوم المخفية، والعديد من الأمور الأخرى.

لا داعي للقلق عزيزي القارئ فقد قمنا بتقديم دليل شامل نشرح فيه كل هذه المعايير والأشياء التي يجب الانتباه لها، بالإضافة إلى المقارنة بين أفضل 6 مواقع لحجز النطاقات في نفس الدليل.

الوسوم

عرب ويب ماستر

نُقدم أحدث شروحات ودروس السيو للإرتقاء بموقعك وتصدر نتائج البحث، بالإضافة إلى أساليب التسويق الإلكتروني المختلفة. كما نقدم شروحات كاملة وحصرية لإحتراف التعامل مع نظم إدارة المحتوى، ومنصات التدوين المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق