fbpx
ووردبريس

ما الفرق بين المقالات (Posts) والصفحات (Pages) في الووردبريس؟

في كثير من الأحيان، يخلط المبتدئين بين المقالات (Posts) والصفحات (Pages). بشكل إفتراضي يحتوي الووردبريس على نوعين أساسيين من المحتوى، هما المقالات (Posts) والصفحات (Pages). عندما كنت مبتدئ، كنت أتسائل ما هو الفرق بينهما؟ على الرغم من وجود نفس الحقول (Fields) المتشابهة عند نشر مقالة جديدة، أو إضافة صفحة.

على الموقع تبدو المقالات كأنها نسخة طبق الأصل من الصفحات. إذاً لماذا أحتاج إلى كليهما؟ ومتى يجب علي إستخدام المقالات؟ ومتى يجب علي إستخدام الصفحات؟ في هذه المقالة، سنقوم بتوضيح الفرق بين المقالات والصفحات في الـ WordPress


أولاً: المقالات (Posts)

الفرق بين المقالات والصفحات

إذا كان إستخدامك للووردبريس كمدونة شخصية، في الغالب ستستخدم المقالات (Posts) فقط.

المقالات هي عبارة عن محتوى الموقع الذي يتم نشره بشكل دوري على الموقع، تظهر المقالات بترتيب زمني عكسي على الصفحة الرئيسية للمدونة أو الموقع، بمعنى ظهور اَخر مقالة تم نشرها فى مقدمة الصفحة الرئيسية تليها المقالة الأقدم ثم الأقدم، ومن المفترض أن يتم نشر المقالات في الوقت المناسب لها.

يتم تنظيم المقالات داخل الموقع من خلال وضع المقالة داخل التصنيف (Category) المناسب للمحتوى الموجود بداخلها، بالإضافة إلى وضع الوسوم (Tags) الازمة لكل مقالة.

نظراً لأن المقالة قبل نشرها يتم مراعاة الوقت والتاريخ المناسب لها، يتم تضمين جميع المقالات داخل خلاصة الموقع (RSS)، وهذا يتيح لصحاب الموقع أو المدونة أن يقوم بإخطار الزائر أو المستخدم باَخر المقالات التي تم نشرها في الموقع عن طريق الخلاصة (RSS).

للتوضيح خلاصة الموقع (RSS): هي تقنية تسمح للزائر أو المستخدم بمتابعة اَخر المقالات للمواقع المفضلة لديه من مصدر واحد، وبدون الحاجة إلى تصفح كل موقع على حدى.

يُمكن للمدونين وأصحاب المواقع استخدام الخلاصة (RSS) لإرسال رسائل البريد الإلكتروني للزوار، عبر خدمات مثل Aweber أو MailChimp.

تستطيع إستخدام أحد المكونات الإضافية (Plugins) لإضافة أزرار المشاركات الإجتماعية داخل المقالة، للسماح للزوار بمشاركة المقالات على شبكات التواصل مثل Twitter وFacebook، والعديد من الشبكات الأخرى.


ثانياً: الصفحات (Pages)

الفرق بين الPosts والPages

الصفحات (Pages) عبارة عن محتوى ثابت في الغالب لا يتم تحديثه، كالصفحات الثابتة (Static Page) الموجودة داخل أي موقع، مثل صفحة إتصل بنا (Contact us)، وسياسية الخصوصية (Privacy Policy)، ومن نحن (About us).

بشكل إفتراضي لا يتم تضمين الصفحات داخل خلاصة الموقع (Rss) على عكس المقالات.

لا يتم مشاركة الصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي، وبالتالي لا تحتوي الصفحات علي أزرار المشاركة الإجتماعية ولا حتى مكان لترك تعليق (Comment)، لأننا بالطبع لانريد أن يعلق الزوار على صفحة إتصل بنا.

يأتي الـ WordPress افتراضياً بميزة تسمح بإنشاء صفحات مخصصة باستخدام القالب (Theme). هذا يسمح للمطورين بتخصيص مظهر كل صفحة عند الحاجة.

في معظم الأحيان، تظهر المقالات والصفحات بنفس الشكل والنمط. ولكن عندما تريد إنشاء صفحة هبوط لمنتج (Landing Page) أو إنشاء معرض صور، فإن ميزة الصفحات المخصصة (Custom Pages) ستكون مفيدة للغاية.

تحتوي الصفحات أيضاً على ميزة الترتيب المخصص “Order“، والتي تسمح لك بتخصيص ترتيب الصفحات عن طريق تعيين رقم لها. ومع ذلك، يتم توسيع هذه الميزة بواسطة المكونات الإضافية (Plugins)، مثل Simple Page Ordering، التي تُمكنك من ترتيب الصفحات كما يحلو لك.


أوجه الاختلاف بين المقالات (Posts) والصفحات (Pages)

جميع الفروقات التي سنذكرها غير ثابتة، بإستخدام المكونات الإضافية (Plugins)، أو بواسطة الأكواد البرمجية، يُمكن التعديل علي وظائف كلاً من نوعي المحتوى “المقالات والصفحات“.

  • المقالات مرتبطه بتاريخ زمنى معين، أما الصفحات فلا ترتبط بالوقت، فهي محتوى ثابت داخل الموقع في الغالب لا يتم تحديثه بعكس المقالات التي يتم تحديثها بشكل دوري.
  • المقالات يتم وضعها داخل تصنيفات (Category) على حسب المحتوى الموجود بداخلها، أما الصفحات فلا.
  • المقالات إفتراضياً يتم تضمينها داخل الخلاصة RSS، أما الصفحات فلا يتم تضمينها.
  • المقالات أو المشاركات هي التي يتم مشاركتها ونشرها على مواقع التواصل الإجتماعي (Social Media)، بعكس الصفحات لا يتم مشاركتها في الغالب.
  • تتضمن الصفحات ميزة التخصيص، حيث من الممكن عمل شكل مختلف ومخصص لكل صفحة، بعكس المقالات.

الوسوم

عرب ويب ماستر

نُقدم أحدث شروحات ودروس السيو للإرتقاء بموقعك وتصدر نتائج البحث، بالإضافة إلى أساليب التسويق الإلكتروني المختلفة. كما نقدم شروحات كاملة وحصرية لإحتراف التعامل مع نظم إدارة المحتوى، ومنصات التدوين المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق