fbpx
أساسيات الموقع

كل ما تريد معرفته عن شبكات توصيل المحتوى (CDN)

عذراً شركات الاستضافة، لن تستطيع أن تطلب من العميل ترقية خطة الاستضافة بسهولة بعد الاَن، لأنه سوف يستهلك نطاق ترددي (Bandwidth) وموارد أقل من السيرفر.

تعمل شبكات توصيل المحتوى (CDN) على تحسين سرعة الموقع، عن طريق عرض محتوى الموقع المخزن مؤقتًا على الخوادم (السيرفرات) الموجودة بالقرب من الزائر جعرافياً، مما يساعد على تحسين سرعة الموقع، وتحسين تجربة المستخدم أيضاََ، ما ينتج عنه إنخفاض في معدل الإرتداد.

بالإضافة إلى قدرة الموقع على تحمل عدد أكبر من الزوار في نفس اللحظة، مع إستهلاك موارد أقل، وتخفيف الحمل الزائد على خادم الموقع في نفس الوقت.

مع ذكر كل هذه المزايا التي ستحظى بها عند إستخدام إحدى شبكات توصيل المحتوى، من المستحيل أن ننسى ذكر طبقة الأمان التي تضيفها شبكات توصيل المحتوى للموقع، من خلال القدرة على تحمل هجمات الدوس (DDos Attack) ومحاربتها.

بالتأكيد يتبادر في ذهنك الاَن الكثير من الأسئلة عن شبكات توصيل المحتوى. ما هي فائدتها؟ أسعارها، وأفضل المواقع التي تقدم هذه الخدمة، وما يميز كل موقع عن الأخر؟ لا تقلق سنغطي كل هذه الأسئلة.


ما هي شبكات توصيل المحتوى (CDN

ما هي شبكات توصيل المحتوى CDN؟

شبكات توصيل المحتوى (CDN) هي إختصار لـ Content Delivery Network، وهي عبارة عن مجموعة من الخوادم (السيرفرات) التي تقوم بعرض المحتوى المُخزن من مواقع الويب إلى المستخدم أو الزائر استنادًا إلى موقعه الجعرافي. بالطبع الفكرة ليست واضحة؟ دعونا نبسطها لأكثر من ذلك.

عندما يقوم الزائر بالدخول إلى الموقع، تحدث عملية إتصال بينه وبين خادم الموقع (استضافة الموقع) أولاً قبل أن يتم عرض الموقع له. تقع الداتا سنتر الخاصة بخادم الموقع في مكان واحد محدد مثل هوستن، تكساس الولايات المتحدة الأمريكية. تعرف على الفرق بين أنواع الاستضافة الاَن.

مع كل مستخدم يزور موقعك تحدث عملية الاتصال بخادم واحد، وهو خادم الموقع الأساسي. ولكن في حالة تواجد عدد كبير من الزوار في نفس اللحظة، سيزيد الحمل على الخادم، ما ينتج عنه بطئ في عملية تحميل الموقع، وأحياناً من الممكن أن يتعطل الخادم إذا اذداد الحمل.

وهنا يأتي دور شبكات توصيل المحتوى (CDN)، حيث أنها مجموعة من السيرفرات الموجودة في أماكن مختلفة (Data Center) حول العالم.

عند إستخدامك لأحدى هذه الشبكات، يتم تخزين صورة طبق الأصل من موقعك ككل على جميع السيرفرات التي تمتلكها هذه الشبكة ليتم عرضها مرة أخرى للزائر. يتضمن ذلك تخزين الصور، ملفات الـ Flash، ملفات الجافا سكربت، CSS، إلخ.

الاَن عندما يزور أحد المستخدمين موقعك، تقوم شبكات توصيل المحتوى (CDN) بإعادة توجيهه إلى محتوى موقعك المتواجد في أقرب سيرفر تمتلكه هذه الشبكة إعتماداً على موقع الزائر جعرافياً.

على سبيل المثال، المكان المتواجد به سيرفر الموقع الأساسي هو فرنسا، وشخص من إنجلترا يريد زيارة الموقع، عندها سيتم إعادة توجيهه إلى أقرب سيرفر متواجد في لندن. هذا من شأنه أن يقلل من تأثير الحمل على خادم الموقع (سيرفر الموقع) بشكل كبير.

يؤثر قرب المستخدم من مكان تواجد سيرفر الموقع على سرعة التحميل بشكل كبير. من خلال تواجد محتوى الموقع عبر خوادم متعددة موزعة جغرافيًا في أماكن مختلفة حول العالم، يمكنك جعل تحميل الموقع أسرع، حيث كلما اقترب خادم CDN من مكان تواجد المستخدم، كلما زادت سرعة تحميل الموقع.


لماذا تحتاج إلى استخدام شبكات توصيل المحتوى (CDN)؟

بعد أن تعرفت على مفهوم شبكات توصيل المحتوى، من البديهي أن تكون مدرك الاَن أن استخدام إحدى هذه الشبكات سيؤثر بشكل كبير على أداء وسرعة موقعك. فيما يلي بعض المزايا التي لاحظناها عند استخدام شبكات توصيل المحتوى (CDN) على أحد مواقعنا.

  • تحسين تجربة المستخدم (User Experience): لقد لاحظنا انخفاض كبير في معدل الارتداد (Bounce rate)، بالإضافة إلى رغبة الكثير من الزوار في تصفح عدد أكبر من المقالات داخل الموقع.
  • تحسن كبير في نتائج محركات البحث: أعلنت جوجل في عام 2010 أن سرعة الموقع عامل مهم في ترتيب نتائج البحث، ومن الواضح الاَن أن المواقع الأسرع تحصل على ترتيب أعلى في جوجل. لقد لاحظنا تحسن ملحوظ في نتائج موقعنا بعد استخدام شبكة توصيل المحتوى.
  • الأمان: شبكات الـ CDN تضيف طبقة إضافية من الأمان خاصة لمواقع الووردبريس. معظم شبكات توصيل المحتوى قادرة على تحمل هجمات الدوس (DDos Attack)، بالإضافة إلى تحديد ومحاربة هذه الهجمات، ومحاربة الرسائل والعناكب (bots) المزعجة.
  • القدرة على تحمل عدد أكبر من الزوار في نفس اللحظة: بما أن محتوى الموقع يتم وضعه على سيرفرات متعددة، ويتم عرض المحتوى وفقاً لمكان الزائر، فإن الحمل على الخادم الأساسي يكاد يكون منعدم، وبالتالى تكاد تنعدم حالات توقف الموقع بسبب إستنفاذ الموارد المتاحة.

أفضل المواقع التي تمتلك شبكة توصيل محتوى (CDN)

الاَن، لاشك أنك تتسائل عن أسعار تلك المواقع التي تقدم هذه الخدمة. لا داعى للقلق حول ذلك، حيث أن شبكات توصيل المحتوى (CDN) ليست فقط للشركات والمشاريع الضخمة التي تمتلك رأس مال كبير، ومن الممكن أن لا تكلفك أي شئ على الإطلاق، سوى خمس دقائق من وقتك لتقوم بإعدادها بنجاح.

سواء كنت تمتلك مدونة شخصية أو موقع تجاري كبير ستجد العديد من المواقع والخطط التي تناسبك.


1- MaxCDN

شبكة توصيل المحتوى MaxCDN

بالنسبة لمستخدمي الووردبريس، يعتبر MaxCDN هو الخيار المثالي. لديهم العديد من السيرفرات في العديد من الأماكن المختلفة حول العالم، بالإضافة إلى أن الخوادم الخاصة بهم مزودة بأقراص SSD فائقة السرعة.

ما يجعل MaxCDN الخيار الأمثل لمستخدمي الووردبريس، هو سهولة التثبييت والإعداد، ليس هذا فحسب بل من الممكن استخدام إضافات الكاش، مثل WP Super Cashe وW3 Total Cashe بجانب MaxCDN بدون حدوث أي تعارض.

تمنحك MaxCDN لوحة تحكم تتميز بالسهولة والإحترافية في اَن واحد، من خلالها ستتمكن من مسح ذاكرة التخزين المؤقتة، والإطلاع على العديد من التقارير الهامة.

تتيح لك MaxCDN أيضًا تركيب شهادة SSL، أو استخدام شهادة مشتركة للتأكد من أن المحتوى المُخزن يتم عرضه من خلال البروتوكل المشفر HTTPS.

تبدأ خطط MaxCDN ب9 دولارات شهريًا لخطة 100 غيغابايت في الشهر، ويمكن تجربة الخدمة من خلال إنشاء حساب اختبار مجاني.

يأتي الحساب المجاني مع نطاق ترددي (Bandwidth) غير محدود، ودعم فني متواصل 24 ساعة، بالإضافة إلى جميع الميزات التي ستحصل عليها عند الإشتراك فى الخطة الأولى.


2- Sucuri

شبكة توصيل المحتوى Sucuri

Sucuri هي شركة أمنية معروفة، ولديها شهرة كبيرة على شبكة الإنترنت. توفر جدار حماية قوي لمواقع الووردبريس، وتعمل على حماية المواقع من هجمات الدوس (DDos Attack)، وغيرها من تهديدات أمان مواقع الـ WordPress، بالإضافة إلى ذلك تمتلك شبكة توصيل محتوى عالمية.

يقوم جدار حماية التطبيقات الخاص بهم بفحص جميع طلبات المستخدمين قبل أن تمكنهم من الإتصال بخادم الموقع. يؤدي هذا إلى منع العديد من هجمات البريد المزعجة، والبرامج الضارة، وهجمات الدوس.

علاوة على ذلك، تنتشر شبكتهم anycast في جميع أنحاء العالم، بحيث لا يكون المستخدم أبداً بعيداً عن الخادم، بسبب إمتلاكهم الكثير من السيرفرات الموزعة في جميع أنحاء العالم.

تبدأ أول خطط Sucuri ب9 دولارات شهريًا للموقع الواحد.


3- Cloudflare

شبكة توصيل المحتوى Cloudflare

Cloudflare هي شبكة توصيل محتوى غنية عن التعريف. تقدم خطة مجانية تعتبر مثالية للمواقع الناشئة والصغيرة، ضع في اعتبارك أن خطتهم المجانية تتضمن الحماية من هجمات الدوس (DDos Attack) بشكل محدود، ولا تحتوي على جميع الميزات المضمنة في خططهم المدفوعة.

تمتلك شبكة كبيرة من الخوادم الموزعة عالميًا في مناطق جعرافية مختلفة. تحتوي Cloudflare على لوحة تحكم سهلة الإستخدام لمسح ذاكرة التخزين المؤقتة، ومراقبة الأداء من خلال مجموعة من التقارير.

لديهم أيضًا خاصية أنا في وضع الهجوم (I am under attack Mode)، التي تقوم بعرض صفحة أمان للمستخدمين لبضع ثوان أثناء تحليل حركة المرور قبل إرسالها إلى الموقع.

يمكنك الاستمتاع بميزات Cloudflare الأساسية مجانًا. نعم، يجب عليك فقط الدفع إذا أردت الحصول على ميزات إضافية، مثل تحسين أداء الموقع على الجوال، والدعم الفوري المتواصل، بالإضافة إلى جدار حماية تطبيقات الويب، وغير ذلك.

بخلاف معظم شبكات توصيل المحتوى (CDN) الأخرى، لا تقوم Cloudflare بفرض رسوم على استخدام النطاق الترددي  (Bandwidth). تتضمن الخطة المجانية أيضًا شهادة SSL مجاناً.

إذا أردت تعطيل Cloudflare لأي سبب في أي وقت، يمكنك القيام بذلك بنقرة واحدة.

تبدأ أول خطة مدفوعة لدى شبكة توصيل المحتوى CloudFlare بـ 20 دولاراً شهرياً.

قم بالإطلاع على الدليل النهائي لـ طريقة ربط كلاود فلير (Cloudflare) بالموقع وتقليل استهلاك موارد السيرفر.


4- KeyCDN

شبكة توصيل المحتوى KeyCDN

KeyCDN هي شبكة توصيل محتوى أخرى تحظى بشعبية كبيرة بسبب تقنياتها المتطورة. تمتلك مجموعة قوية من السيرفرات المنتشرة في مناطق أمريكا الشمالية، أوروبا، آسيا، المحيط الهادئ.

تتميز بسهولة الإعداد على العديد من المنصات الشائعة، بما فيها WordPress ،Drupal ،vBulleting ،Xenforo. تتضمن جميع الخطط الحماية من هجمات الدوس (DDos Attack)، وشهادة SSL مجاناً. كما تتميز خوادم KeyCDN بأقراص SSD ذات السرعة الفائقة.

عندما يتعلق الأمر بالتوافق مع نظام الـ WordPress، فلا تقلق من حدوث أي تعارض بين KeyCDN وبين إضافات الكاش المختلفة مثل WP Super Cache ،W3 Total Cache ،Zencache، على سبيل المثال لا الحصر.

تختلف KeyCDN عن غيرها في طريقة الدفع، حيث أن الدفع مقابل ما تستخدمه بدلاً من الدفع الشهري الثابت. قد يؤدي ذلك إلى خفض تكاليف مواقع الويب الناشئة، إلا أن النمو غير المتوقع في عدد الزيارات قد يؤدي أيضًا إلى زيادة في التكاليف.

يمكنك الحصول على حساب تجريبي مجاني لمدة 30 يوماً بدون الحاجة إلى إدخال بيانات بطاقة الإئتمان الخاصة بك.


بعد الإنتهاء من المقارنة، من الواضح أن MaxCDN تقدم أفضل شبكة توصيل محتوى بالنسبة للمواقع التي تعمل بنظام الووردبريس، حيث أنها تمتلك مجموعة من الميزات التي تعتبر الأكثر شمولاً، وبأسعار معقولة، بالإضافة إلى سهولة الإعداد بالنسبة للمبتدئين.

نود أن نوصيك أيضًا بـ Sucuri، لأنها تتيح لك الوصول إلى جدار حماية الموقع. يمكنك استخدام Sucuri مع إحدى شبكات توصيل المحتوى الأخرى لتعزيز أداء موقعك على الويب.

إذا كنت من عشاق الخدمات المجانية، فالخطة المجانية لـ Cloudflare ستفي بالغرض.

الوسوم

عرب ويب ماستر

نُقدم أحدث شروحات ودروس السيو للإرتقاء بموقعك وتصدر نتائج البحث، بالإضافة إلى أساليب التسويق الإلكتروني المختلفة. كما نقدم شروحات كاملة وحصرية لإحتراف التعامل مع نظم إدارة المحتوى، ومنصات التدوين المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق