fbpx
تحسين محركات البحث

شرح كيفية إضافة موقعك لمحركات البحث العالمية، جوجل، بينج، إلخ

إذا لم تتعرف محركات البحث على موقعك أو صفحتك الموجودة على الإنترنت، فمن غير المحتمل الحصول على فرصة لتصدر نتائج البحث، بل هو أمر مستحيل.

يستغرق الأمر بعض الوقت لاكتشاف وأرشفة المواقع الجديدة، وهذا يعني أنك إذا بحثت عن موقعك الذي قمت بإنشاءه منذ يومين، فستصاب بخيبة أمل. في الواقع، 9 مرات من أصل 10، لن تجد شيئًا.

ومع ذلك، حتى بعد بضعة أسابيع من تواجد موقعك على الإنترنت، قد لا ترى أي نتائج لموقعك في محركات البحث الشهيرة مثل Google ،Bing ،Yahoo، اللذان يتمتعان بحصة مشتركة تبلغ 96٪ من عمليات البحث التي تتم من جانب المستخدمين.

حتى تتمكن من إضافة موقعك لأي من محركات البحث العالمية، عليك أولاً تسجيل الدخول لأدوات مشرفي المواقع التي يمنحك إياها هذا المحرك.

أدوات مشرفي الموقع هذه عبارة عن مجموعة من الأدوات التي توفرها محركات البحث لمنح أصحاب المواقع نظرة مفصلة وسريعة حول كيفية مشاهدة محركات البحث لموقعهم.

هذه الأدوات توفر لك التقارير والبيانات التي يمكن أن تساعدك على فهم كيفية ظهور صفحاتك في نتائج البحث. وتعرض لك طلبات البحث (الكلمات المفتاحية التي ظهر من خلالها نتائج موقعك في البحث)، كما تعرض معدل النقر إلى الظهور لكل نتيجة، بالإضافة إلى عدد النقرات الإجمالي.

يمكن أن تساعدك هذه البيانات في تحسين المقالات القديمة، كتابة محتوى مُحسن، وضع استراتيجية لكتابة المحتوى، الأطلاع على الروابط الخلفية الضارة بشكل دورى مع إمكانية التنصل منها من خلال أداة التنصل من الروابط الخلفية، بالإضافة لتحسين ترتيب نتائج موقعك عند تصحيح الأخطاء والمشاكل التي تظهر لك.

تُعتبر أدوات مشرفي الموقع حلقة الوصل بين صاحب الموقع ومحرك البحث، لأنها ستخبره دائماً بالمشاكل التي تمنع العناكب من الزحف إلى صفحات موقعه وأرشفتها.

بعد أن تقوم بإضافة موقعك لمحركات البحث عن طريق أدوات مشرفي المواقع، عليك بعدها أن تقوم بإضافة خريطة الموقع (Xml Sitemap) بعد إنشائها، والتي تتضمن جميع الصفحات والمقالات التي ترغب من محرك البحث أن يطلع عليها ويقوم بأرشفتها حتى تظهر في نتائج البحث. لا تقلق سنغطي هذه الجزئية بالتفصيل.


لماذا يتعين عليك إضافة موقعك لمحركات البحث؟

ربما تتمكن محركات البحث من العثور على موقعك بصرف النظر عما إذا كنت أرسلته يدويًا أم لا. ولكن هل “ربما” جيدة بما فيه الكفاية؟ أعني أن إرسال موقعك لا يستغرق سوى دقيقة واحدة أو دقيقتين. فلماذا المخاطرة؟

لا يمكن لمحركات البحث اكتشاف كل شيء عبر الزحف. إذا أرسلت موقعك عبر الطريقة التي سنوضحها، فستتاح لك الفرصة لتزويد Google وBing ببعض المعلومات المفيدة عن موقعك. على سبيل المثال، يمكنك إخبارهم بمدى أهمية كل صفحة من صفحاتك. لن يتمكنوا من الحصول على هذه المعلومات من خلال الزحف فقط.

يقدم كلاً من Google وBing بعض الأفكار حول كيفية عرضهما لموقعك في “أدوات مشرفي المواقع” الخاصة بهما. هناك أيضًا أدوات متنوعة لاختبار صفحات موقعك، وتنبيهك إذا حدثت مشاكل أو أخطاء.

لاحظ أن إرسال موقعك إلى Google لفهرسته ما هو إلا جزء من المعركة. غالبًا ما تكمن الصعوبة الحقيقية في تحسين محركات البحث.


ما هو الوقت المناسب لإضافة موقعك لمحركات البحث؟

في الواقع، لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال. عليك أولاً نشر عدد لابأس به من المقالات، بالتأكيد لا يوجد عدد محدد، حيث تستطيع إضافة موقعك لمحركات البحث حتى وإن لم تنشر مقالة واحدة، ولكن نحن نتكلم عن أفضل الممارسات.

يجب أيضاً أن تجري بعض التحسينات الداخلية (On Page Seo)، من خلال تحسين سرعة الموقع، تركيب شهادة الأمان (SSL)، التأكد من توافق الموقع مع الجوال، تهيئة أكواد الصفحة بشكل سليم، والعديد من التحسينات التي قمنا بتغطيتها في دليل المبتدئين خطوة بخطوة لبدء تحسين محركات البحث (SEO).

بعد نشر بعض المقالات الحصرية وتهيئة السيو الداخلي للموقع، تستطيع تقديم موقعك لمحركات البحث وإضافة خريطة الموقع وأنت مطمئن.


كيفية إضافة موقعك على جوجل؟

من السهل جدًا تقديم مواقع الويب إلى Google (ومحركات البحث الأخرى). ما عليك سوى تسجيل الدخول بحسابك الجي ميل والدخول لـ Google Search Console ومن ثم اتباع الخطوات الموضحة في الصورة.

كيفية اضافة موقعك على جوجل؟

بعد إضافة الدومين في أدوات مشرفي المواقع، سيطلب جوجل منك التحقق من ملكية الدومين. توجد عدة طرق للتحقق من الملكية، ولكن أسهلها تحميل ملف HTML وإعادة رفعه إلى مسار ملفات الموقع داخل مجلد public_html. تستطيع رفع هذا الملف بواسطة لوحة الـ cPanel أو عبر أحد برامج التعامل مع الـ FTB.

التحقق من ملكية الدومين

بعد رفع ملف التحقق، سنتوجه مرة أخرى لأدوات مشرفي المواقع، لنقوم بالنقر فوق “التأكد من التحقق” لتكتمل بعدها عملية إضافة موقعك على جوجل بنجاح.

في العادة إذا كنت من مستخدمي بلوجر لن تحتاج إلى إثبات التحقق من الملكية، وهذا بسبب تواجد المدونة وأدوات مشرفي الموقع على حساب جي ميل واحد، ولكن إذا طُلب منك التحقق من ملكية المدونة فأفضل طريقة لمدونات بلوجر هي وضع كود الاثبات في وسم الـ Head.

ما هي الخطوة القادمة إذاً؟ إضافة خريطة الموقع (XML Sitemap) لأدوات مشرفي الموقع حتى تتمكن جوجل من الإطلاع على صفحات موقعك.

ملف الـ Sitemap هو الملف المسؤل عن سرد جميع الصفحات الموجودة بموقعك في مكان واحد، ويكون مثل هذه الصورة.

خريطة الموقع (Xml Sitemap)

 

عادةً ما تكون خريطة الموقع (Sitemap) موجودة داخل هذا المسار “yourdomain.com/sitemap.xml“. إذا لم تكن كذلك، فتحقق من ملف robots.txt الموجود في المسار التالي “yourdomain.com/robots.txt“، فعادة ما يكون بداخله مسار خريطة الموقع. لا تنسى إستبدال “yourdomain” بدومين موقعك.

التحقق من خريطة الموقع بداخل ملف الـ robots.txt

ضع في إعتبارك أن خريطة الموقع أنت من تقوم بإعدادها. إذا كنت من مستخدمي WordPress، فيمكنك استخدام أحد المكوِّنات الإضافية لإنشاء ملفات الـ Sitemap بشكل تلقائي. نوصي بإعدادها عن طريق Yoast SEO، أو بواسطة إضافة منفصلة مثل Google XML Sitemaps.

إعداد خريطة الموقع

بعد إنشاء خريطة الموقع بواسطة Yoast، سيكون مسار الخريطة هكذا “yourdomain.com/sitemap_index.xml” مع إستبدال “yourdomain” بدومين موقعك.

الاَن، سنتوجه إلى أدوات مشرفي المواقع مرة أخرى لإضافة ملف الخريطة. سنقوم بكتابة sitemap_index.xml في المكان المخصص لإضافة خريطة الموقع كما يظهر أمامك في الصورة.

إضافة خريطة الموقع لجوجل

وكما هو الحال مع بلوجر، لن تحتاج أيضاً إلى إنشاء خريطة المدونة بنفسك، ستقوم فقط بكتابة sitemap.xml في المكان المخصص لإضافة خريطة الموقع في أدوات مشرفي المواقع، حيث أن خريطة بلوجر يتم إعدادها بشكل تلاقيء عليك فقط أن تقوم بإضافتها.


كيفية إضافة موقعك على بينج؟

وبنفس الطريقة كما قمنا بإضافة الموقع على جوجل سنتوجه إلى Bing Webmaster Tools لنقوم بإضافته على بينج.

بعد تسجيل الدخول، سنقوم بكتابة عنوان الموقع والخريطة في المكان المخصص لهما، بعدها سنضغط على “إضافة” ليتم تحويلنا لخطوة التحقق من الملكية.

إختر الطريقة التي تحلو لك، ولكن ننصح دائماً بالتحقق عن طريق تحميل ملف HTML وإعادة رفعه إلى مسار ملفات الموقع داخل مجلد public_html كما فعلنا مع جوجل مسبقاً.
إضافة الموقع على بينجبعد رفع ملف التحقق من الملكية، توجه إلى بينج مرة أخرى لتنقر فوق “تم التحقق من الملكية” وستكتمل بعدها عملية إضافة موقعك على بينج بنجاح.

لاحظ أن كلاً من ياهو وبينج يتم إدارتهما من خلال لوحة تحكم واحدة. لن تحتاج إلى القيام بأي شيء لإرسال موقعك إلى Yahoo، فعند إرسال موقعك إلى Bing، سيتم تلقائيًا إرساله إلى Yahoo.


هذا كل ما تحتاج إلى القيام به لإضافة موقعك لمحركات البحث العالمية، وبمجرد ظهور بيانات موقعك داخل أدوات مشرفي المواقع، تستطيع أن تستخدمها لصالح تحسين موقعك.

نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة بالنسبة لك عزيزي الزائر. لا تترد في وضع تعليق إذا كان لديك أي إستفسار حول هذه المقالة فنحن هنا من أجلك.

الوسوم

عرب ويب ماستر

نُقدم أحدث شروحات ودروس السيو للإرتقاء بموقعك وتصدر نتائج البحث، بالإضافة إلى أساليب التسويق الإلكتروني المختلفة. كما نقدم شروحات كاملة وحصرية لإحتراف التعامل مع نظم إدارة المحتوى، ومنصات التدوين المختلفة.

‫10 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق