fbpx
أساسيات الموقع

مقارنة بين أفضل 6 مواقع لحجز النطاقات (الدومينات)

مواقع حجز الدومينات، هي شركات تسمح لك بشراء دومين موقعك. يتم إعتماد جميع النطاقات المسجلة من قبل ICANN (المنظمة العالمية المسؤولة عن حجز الدومينات)، وهي منظمة غير ربحية مسؤولة عن إدارة الدومينات.

تتم عملية حجز الدومين عن طريق وسيط، وهي مواقع أو شركات حجز النطاقات المعروفة والمتداولة بيننا مثل جودادي، نيم شيب، بلوهوست، إلخ.

تحدثنا في المقالة السابقة باستفاضة عن ما هو الدومين (النطاق) وما الفرق بينه وبين الاستضافة؟ كما تطرقنا للحديث عن الفرق بين إمتدادت الدومين المختلفة، بالإضافة إلى أهم 8 نصائح لاختيار دومين مثالي لموقعك، لذا أنصحك بإلقاء نظره على هذه المقالة.

بدون الدومينات، سيكون علينا إدخال سلاسل طويلة من الأرقام تسمى “عناوين IP”، لنتمكن من الدخول لمواقع الويب.

تحل النطاقات هذه المشكلة، عن طريق السماح لمواقع الويب بإختيار العناوين، بإستخدام كلمات من الصعب نسيانها (دومين الموقع)، على سبيل المثال، arwebmaster.com أو google.com.

تسمح ICANN للشركات بالتقدم للحصول على ترخيص لتصبح شركات مُسجلة للنطاقات، حتى تكون عملية تسجيل الدومينات متاحة على نطاق واسع.

تتنافس هذه الشركات مع بعضها فى عملية بيع الدومينات، مما يسمح لك بالحصول على أفضل خدمة عند شراء نطاقك، بسبب التنافس الشديد بين هذه الشركات (Godaddy ،NameCheap ،HostGator ،Domain.com ،BlueHost).

يُعد اختيار مسجّل النطاق الصحيح من الأمور التي لا تقل أهمية عن اختيار شركة الاستضافة، نظراً لوجود العديد من طرق الخداع. في هذه المقالة، سنوضح لك كيفية إختيار أفضل شركة لحجز دومين موقعك من خلال ذكر بعض الإيجابيات والسلبيات لكل شركة.


ما الدور الذي تقوم به شركات حجز النطاقات؟

يتم تخزين جميع سجلات (Records) النطاق في قاعدة بيانات (Database) مركزية، تسمى السجل (Registry). لكي يتم التعرف علي النطاق، يجب إضافته إلى قاعدة البيانات هذه مع وضع جميع المعلومات المتعلقة به.

يتم منح مُسجل الدومين تصريحاً من قبل ICANN، لإجراء التعديلات على بيانات نطاقك في قاعدة البيانات نيابة عنك. يوفر مُسجل النطاق أيضاً أدوات سهلة الإستخدام، لإجراء هذه التعديلات بسهولة من خلال لوحة التحكم الخاصة بحسابك.


كيفية إختيار أفضل موقع لحجز الدومين؟

ليس كل مواقع حجز الدومينات لديهم ترخيص لبيع جميع إمتدادات النطاقات. على سبيل المثال، بعض الموقع تقوم ببيع الإمتدات الخاصة بالدول فقط، مثل (ly، in، io، us).

عند إختيار شركة حجز نطاقك، لابد من الإطلاع على بعض المعايير، مثل مدة التسجيل وسعر التجديد بعد انتهاء أول سنة، بالإضافة إلى التأكد من سهولة نقل الدومين إلى شركة أخرى. كما يجب عليك التأكد من سياسة انتهاء صلاحية الدومين الخاصة بالشركة (شركة حجز الدومين).


1- سعر تجديد النطاق ومدة التسجيل

أول شئ يجب التحقق منه هو سعر الدومين. على سبيل المثال، قد يعرض بعض مواقع حجز الدومينات أسعاراً أقل للتسجيل في السنة الأولى، ولكن أسعار التجديد قد تكون مرتفعة بشكل مبالغ فيه.

يُمكن تسجيل الدومين لمدة 10 سنوات في مرة واحدة، ولكن الحد الأدنى من مدة حجز الدومين هي سنة واحدة، وقد تتطلب بعض الشركات فترة تسجيل أعلى في الغالب لا تزيد عن سنتين.

عند شراء دومين جديد، نوصي بحجز النطاق لمدة عام واحد أول مرة، وتشغيل خاصية التجديد التلقائي حتى لا تنتهي صلاحية النطاق الخاص بك.


2- سهولة عملية نقل النطاق

سهولة عملية نقل الدومين

قد تحتاج أحياناً لنقل الدومين الخاص بك، وعادة لا يحدث ذلك فى البداية، ولكن إذا كنت غير راضٍ عن مُسجل نطاقك، أو واجهتك بعض الأسباب الأخرى التي تدفعك لنقل الدومين، وقتها لابد أن يكون هذا الخيار متاحاً.

ضع في اعتبارك أنه لا يمكن نقل دومين خلال أول 60 يوماً من تسجيله، هذه الفترة حددتها ICANN. بعد هذه الفترة، تستطيع نقله إلى أي شركة أخرى تريدها.

يُسهّل معظم مواقع حجز الدومينات نقل الدومين دون أي رسوم إضافية. ومع ذلك، قد يحاول البعض جعلها معقدة أو فرض رسوم إضافية.

لذا تأكد من مراجعة سياسة نقل الدومين قبل شراءه من المُسجل (موقع حجز الدومين).


3- سياسة انتهاء صلاحية الدومين

سياسة إنتهاء صلاحية الدومين

يتم حجز الدومين لفترة محددة. يمكنك تجديد نطاقك قبل تاريخ انتهائه. ومع ذلك، إذا نسيت تجديد النطاق الخاص بك، فستنتهي صلاحيته ويمكن لأي شخص أن يقوم بحجزه.

بالنسبة إلى الأنشطة التجارية، من المعتاد تكليف شخصاً لتولي مهمة تجديد النطاق في المعاد المحدد. للتأكد من عدم انتهاء صلاحية الدومين في أي وقت، يُمكن تشغيل خاصية التجديد التلقائي للدومين.

حتى إذا استخدمت خاصية التجديد التلقائي، فمن المستحسن التحقق من سياسة انتهاء صلاحية الدومين لدى شركة حجز النطاق الخاصة بك.

يقدم بعض شركات حجز الدومينات فترة سماح حتى بعد انتهاء الصلاحية. تسمح لك فترة السماح هذه بتجديد الدومين المنتهي صلاحيته.

لقد سمعنا عشرات القصص المرعبة لأصحاب المواقع الذين فقدوا دومين موقعهم بسبب انتهاء صلاحية بطاقة الائتمان الخاصة بهم قبل موعد تجديد النطاق، ولم يكن لدى شركة حجز الدومين فترة سماح.

هذه هي أحد الأسباب العديدة التي تجعل من المهم للغاية التأني عند اختيار شركة حجز الدومين.


4- التحقق من الخدمات الأخرى التي تقدمها شركة حجز الدومين

الخدمات الأخرى التي تقدمها شركات حجز الدومين

قد ترغب أيضاً في شراء بعض الخدمات الأخرى التي يقدمها مسجّل النطاق الخاص بك. على الرغم من عدم حاجتك إليها في الوقت الحالي، ولكن من الجيد معرفة أنهم يمتلكونها.

تتضمن هذه الخدمات الإضافية حماية خصوصية الدومين (Domain Privacy)، عرض إعلانات جوجل أدسنس على الدومين والربح من النقر على هذه الإعلانات وتسمى هذه الخدمة (Domain Parking)، وحماية انتهاء الصلاحية بعد انتهاء مدة الحجز، وأكثر من ذلك.

يقوم بعض شركات حجز النطاقات ببيع خدمة استضافة WordPress، وخدمة استضافة البريد الإلكتروني (Email Hosting)، والمزيد من الخدمات.


أشياء يجب الانتباه لها عند اختيار شركة حجز الدومين

بسبب المنافسة الشديدة والشرسة في مجال حجز الدومينات، ستجد العديد العروض الجذابة من بعض الشركات. في حين أن هذه العروض قد تبدو جيدة، قد تكون هناك بعض الجوانب السلبية التي قد لا تلاحظها على الفور.

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب الانتباه لها عند حجز الدومين.


1- خدمات إضافية بأسعار إضافية عند حجز الدومين

خدمات إضافية بأسعار إضافية عند حجز الدومين

بعض شركات حجز الدومين، يقوموا مسبقاً بتحديد بعض الخدمات الإضافية عند شراء الدومين. إذا لم تقم بإلغاء تحديد هذه الخيارات، فإن ذلك سيزيد من فاتورتك بشكل كبير.

عادةً لا يكلفك دومين .com أكثر من 14.99 دولاراً في السنة. إذا وجدت الأسعار أعلى من ذلك، عليك رفع علامة حمراء والخروج من الموقع فوراً.

يجب الانتباه إلى صفحة الدفع، وإلغاء تحديد أي خدمات إضافية لا تحتاجها. علاوة على ذلك، من المستحسن دائماً التحقق من المبلغ الإجمالي الذي تم تحصيله منك، من خلال بطاقة الائتمان الخاصة بك.


2- تجربتك كمستخدم للموقع

يحاول معظم شركات حجز الدومينات أن يجعلوا موقعهم الإلكتروني سهل الاستخدام، حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بك كعميل. ومع ذلك، فإن البعض منهم يقوم بالعكس تماماً.

هذا سيجعل من الصعب عليك تغيير إعدادات الدومين الخاص بك. ستحتاج إلى القيام بذلك إذا أردت نقل النطاق إلى شركة أخرى، أو ربط الدومين بخادم جديد (استضافة جديدة).

أسهل طريقة للتأكد من هذا هو البحث عن مراجعات لشركة حجز الدومين عبر الإنترنت. ضع في اعتبارك أن عدداً قليلاً جداً من العملاء الراضين عن الخدمة يضعون التعليقات عبر الإنترنت، لذلك من المهم قراءة المراجعات بشكل كامل.


3- الرسوم المخفية

تحتاج أيضاً إلى البحث عن التكاليف والرسوم المخفية عند إتمام عملية حجز الدومين.

أحياناً تقدم شركات حجز الدومين عروض جذابة لبعض الإمتدادات الغير شائعة عند حجزها لأول سنة. لا يدرك معظم المبتدئين ذلك، ولكن تكلفة التجديد غالباً ما تكون مختلفة تماماً.

الاَن، حان الوقت لتلقي نظرة على المقارنة بين أفضل 6 مواقع لحجز الدومينات.


أفضل 6 مواقع لحجز النطاقات (الدومينات)

فيما يلي قائمة بأفضل 6 مواقع عالمية تستطيع حجز الدومين الخاص بك من خلالها، كما تمتلك هذه المواقع خدمات إضافية بجانب حجز الدومين، كاستضافة المواقع المشتركة، وعروض الـ VPS، وسيرفرات مدارة من قبل الشركة (Managed VPS).

كما تقدم بعض الشركات خدمات الاستضافة السحابية (Cloud Hosting)، والعديد من الخدمات الأخرى.

بعض هذه المواقع تمنح خدمة حماية خصوصية الدومين (Domain Privacy) مجاناً لأول سنة، مثل NameCheap، بالإضافة إلى خدمات نقل الدومين من شركات أخرى بأسعار رمزية.


1- GoDaddy

شركة جودادي لحجز الدومينات

GoDaddy هي أشهر شركة تسجيل دومينات في العالم. تدير أكثر من 76 مليون دومين لأكثر من 17.5 مليون شخص حول العالم.

توفر جودادي مجموعة كبيرة من إمتدادات النطاقات المختلفة للاختيار من بينها. كما تقدم أسعار تنافسية للغاية، وقد تحصل أيضاً على خصم كبير في السنة الأولى من حجز نطاقك.

يحتوي GoDaddy على واجهة سهلة الاستخدام لإدارة النطاق، وتسهيل عملية نقل الدومين أو تغيير إعداداته.

إذا كان إحتياجك فقط إلى تسجيل نطاق دون استضافة ويب، فإننا نوصي بشدة أن تختار GoDaddy.


2- Bluehost

شركة Bluehost لحجز الدومينات وإستضافة المواقع

تُعد Bluehost واحدة من أكبر شركات الاستضافة في العالم، وهي شريك استضافة رسمي لـ WordPress. كجزء من خدمات استضافة المواقع الخاصة بهم، تقدم أيضاً خدمة حجز الدومين. قم بإلقاء نظرة على الفرق بين أنواع الاستضافة الاَن.

تقدم Bluehost نطاق مجاني، وشهادة SSL، وخصم على استضافة المواقع، التي تعتبر صفقة مثالية لأي شخص يتطلع إلى إنشاء موقع إلكتروني.

يمكنك البدء بأول خطة من خطط الاستضافة التي ستكلفك مبلغ 2.75 دولاراً في الشهر، والحصول على دومين مجاني وشهادة SSL.


3- HostGator

شركة HostGator الرائجة في مجال حجز الدومينات

HostGator هي شركة أخرى رائجة تقدم لمالكي مواقع الويب متجراً شاملاً لأسماء النطاقات واستضافة مواقع الويب المشتركة.

كما توفر مجموعة رائعة من الخدمات، كحماية خصوصية الدومين (Domain Privacy)، بالإضافة إلى أدوات سهلة الاستخدام لإدارة الـ DNS. تعرف على ما هو نظام أسماء النطاقات (DNS) وما هي طريقة التعديل عليه؟

لديهم أداة سهلة للبحث عن النطاق، التي تساعدك على العثور بسرعة على دومين مناسب لنشاطك.

لوحة تحكم الدومين الخاصة بهم سهلة الإستخدام بالنسبة للمبتدئين، مما يجعل من السهل نقل النطاقات إذا كنت في حاجة إلى ذلك.


4- Namecheap

شركة NameCheap واحدة من أفضل شركات حجز الدومينات

NameCheap هي واحدة من أفضل وأشهر شركات حجز الدومينات الموجودة حالياً. لديهم أداة بحث قوية تساعدك في العثور على النطاق المناسب، وتقدم اقتراحات عندما يكون اسم نطاقك المفضل غير متاح.

كما أنها توفر خدمات إضافية للدومين، مثل حماية خصوصية الدومين (Domain Privacy)، التي تقدمها مجاناً مع جميع الدومينات لأول سنة. لوحة تحكم الدومين الخاصة بهم رائعة، ولكنها ليست سهلة الاستخدام مثل لوحة GoDaddy الجديدة.

اعتدنا دائماً على التعامل مع NameCheap، ولكن انتهى بنا الأمر إلى نقل نطاقاتنا الرئيسية إلى GoDaddy، لأننا ببساطة واجهنا الكثير من المشاكل في تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الدومين الخاصة بنا.


5- Domain.com

Domain.com هي شركة حجز دومينات بجميع الإمتدادت المختلفة

Domain.com هو مسجِّل نطاقات آخر موثوق به، يقدم جميع إمتدادات النطاقات الشائعة منذ عام 2000. كما يمتلك أداة سريعة للبحث عن الدومين، يمكنك استخدامها للبحث عن نطاقك.

توفر حماية خصوصية الدومين (Domain Privacy)، بالإضافة إلى سهولة بالغة عند نقل الدومين إلى شركة أخرى، كما أنها تقدم أدوات سهلة لإدارة النطاق.


6- BuyDomains

BuyDomains هي شركة حجز الدومينات المميزة

تسمح لك BuyDomains بالبحث عن نطاقات متميزة تطابق مصطلحات البحث الخاصة بك (الكلمات المفتاحية). النطاقات المميزة هي نطاقات مسجلة بالفعل، ولكنها متاحة للبيع من طرف ثالث.

غالباً ما تكون هذه النطاقات أصغر من حيث عدد الأحرف، بالأضافة إلى كونها علامة تجارية، وهذا هو السبب في أنها أعلى تكلفة.

إذا لم تتمكن من العثور على نطاق مناسب لنشاطك التجاري أو موقعك الشخصي، وتمتلك ميزانية من المال، فيمكنك استخدام BuyDomains للبحث عن نطاق مميز (Premium Domain).


نأمل أن تساعدك هذه المقالة على إختيار أفضل شركة لحجز دومين نشاطك التجاري.

الوسوم

عرب ويب ماستر

نُقدم أحدث شروحات ودروس السيو للإرتقاء بموقعك وتصدر نتائج البحث، بالإضافة إلى أساليب التسويق الإلكتروني المختلفة. كما نقدم شروحات كاملة وحصرية لإحتراف التعامل مع نظم إدارة المحتوى، ومنصات التدوين المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق