fbpx
أساسيات الموقع

ما المقصود بـ استضافة المواقع وما هي أنواعها؟

الشيئ الوحيد الذي لا يختلف عليه شخصين هو أن جميعنا يمتلك مكان للعيش، بغض النظر عن اختلاف طبيعة المكان. فالبعض يمتلك شقة، والبعض الاخر يعيش في قصر، وأخر يسكن في شقة بنظام الإيجار ويتشارك المرافق الموجودة في المبني مع المستأجرين الأخرين كما هو الحال تماماً مع مواقع الأنترنت.

عند الحديث عن المنزل الذي يعيش فيه الموقع، فإننا نتكلم عن ما يُعرف بالاستضافة أو الـ Host، وهي الخدمة التي تتيح للمؤسسات والأفراد بوضع الموقع الخاص بهم على شبكة الإنترنت وجعله متاحاً للظهور لجميع الأشخاص حول العالم.

شركات الاستضافة أو ما يُعرف بمضيف الويب: هي شركات توفر التقنيات والخدمات اللازمة التي يحتاجها المواقع ليتم عرضه على الانترنت، بدأً من المساحة التي يتم تخزين ملفات الموقع عليها داخل أجهزة الكمبيوتر والتي تسمى الخوادم أو السيرفرات، مروراً بتوفير اتصال هذه الخوادم بالانترنت.

عندما يرغب مستخدمو الإنترنت زيارة موقعك، فإن كل ما يحتاجون إليه هو كتابة دومين الموقع في المتصفح، ليتصل جهاز الكميبوتر الخاص بهم بخادم موقعك، ليتم عرض محتوى الموقع إليهم من خلال المتصفح، ولمعرفة ما هو الدومين (النطاق) وما الفرق بينه وبين الإستضافة؟ أنصحك بالإطلاع على هذه المقالة.

هناك بالفعل الآلاف من شركات الاستضافة المتاحة اليوم، بدءاً من شركات الاستضافة المجانية التي تقدم خيارات محدودة، إلى الشركات التي تقدم الاستضافة المشتركة والسحابية، واستضافة الـ VPS، والسيرفرات المدارة، وخدمات الريسلر.

يعتمد الخيار الذي تختاره في المقام الأول على احتياج موقعك، والطريقة التي تخطط بها لاستخدام الموقع، بالإضافة إلى المبلغ الذي ترغب في إنفاقه.

لذا دعونا نتعمق أكثر في اَلية عمل استضافة المواقع، ونتعرف على المقصود بمركز البيانات (Data Center)، بالإضافة للتعرف على جميع أنواع الاستضافة مع شرح تفصيلي لكل نوع على حدى.


كيف تعمل استضافة المواقع؟

فكر في الأمر كأنه منزل تقوم بتخزين جميع احتياجاتك الخاصة فيه؛ ولكن بدلاً من تخزين الملابس والأثاث، سيتم تخزين ملفات الموقع (HTML، المستندات، الصور، مقاطع الفيديو، إلخ).

يشير مصطلح “استضافة الويب” إلى الشركة التي تستأجر أجهزة الكمبيوتر / الخوادم مع توفير اتصال دائم بالإنترنت لها ليتم تخزين مواقع الويب عليها، حتى يتمكن المستخدمين الآخرين من الوصول إلى الموقع في أي وقت.

ما المقصود بمركز البيانات أو الـ Data Center؟

مركز البيانات أو الـ Data Center

مركز البيانات (Data Center): هو المكان المستخدم لإيواء الخوادم.

قد تكون الداتا سنتر عبارة عن غرفة، منزل، أو مبنى كبير جداً مزوداً بمصادر طاقة احتياطية، واتصالات بيانات متكررة، بالإضافة لاحتوائه العديد من الضوابط البيئية (مثل تكييف الهواء، ونظام إطفاء الحرائق، وأجهزة أمنية مختلفة).


ما هي أنواع الاستضافة وما الفرق بينهم؟

ما هي أنواع الاستضافة وما الفرق بينهم؟

قبل البدء في شرح أنواع الاستضافة، وجب علينا تنبيهك عزيزي الزائر بأنه من الممكن أن تكون خطط الاستضافة المجانية مقبولة في مرحلة البداية، ولكن يوماً بعد يوم ستشعر بالبطء مع استمرار نمو الموقع والحصول على المزيد من الزوار، وقتها ستحتاج إلى الإنتقال لخطة مدفوعة تناسب نمو الموقع، ولكن لا ننصح أبداً باستخدام الخطط المجانية.

إذا كانت الاستضافة المشتركة (Shared Hosting) بمثابة شخص يعيش في مبنى سكني (مع مشاركة العديد من المستأجرين نفس المبنى)، فإن استضافة الـ VPS ستعادل امتلاك الشقة، وبينما يمكنك مشاركة بعض الموارد مع الجيران، فأنت مسؤول في النهاية عن الحفاظ على ملكيتك.

أما بالنسبة للاستضافة السحابية (Cloud Hosting)، فهي بمثابة الإقامة في السحاب، أي البقاء في فندق أو ربما الجلوس على الأريكة، ليس لديك منزل دائم ولكن لديك دائماً مكان لتقيم فيه. بينما ستكون الاستضافة المخصصة (Dedicated Web Server) بمثابة امتلاك منزل؛ لا أحد غيرك يستطيع الوصول إليه.

كما يمكن تشبيه الاستضافة المُدارة (Managed Hosting) وكأنك تمتلك مديراً لممتلكاتك أو عاملاً بارعاً تستطيع أن توليه بعض أمورك. إنهم يهتمون ببعض الأعمال حتى يمكنك الاسترخاء أو التركيز على كسب المال؛ تدير شركات الاستضافة المدارة كل شيء بينما تقرر أنت كيف تقوم بتزينها فقط.

ومع استضافة الريسلر أو الموزع (Reseller Web Hosting)، يمكننا القول بأنك سمسار العقارات الذي يقوم بتأجير نصف المبنى السكني من المالك (شركة الاستضافة) لإعادة تأجيره مرة أخرى كما يحلو له.

دعونا نلقي نظرة على الأنواع الأكثر شيوعاً من بين خطط استضافة المواقع، لتحديد أي منها سيناسب احتياجات، سواء قد بدأت بعمل موقع بالفعل، أو تريد نقل موقعك لخطة استضافة أعلى تناسب احتياجاتك.


1- الاستضافة المشتركة (Shared Hosting)

الاستضافة المشتركة (Shared Hosting)

يتم فيها استضافة العديد من المواقع على خادم واحد، ربما المئات أو الاَلاف من المواقع على نفس الخادم. ميزة هذا النوع من الاستضافة هي التكلفة المنخفضة، والتي عادةََ ما تكون من 5 إلى 10 دولارات في الشهر بالنسبة للخوادم الممتازة.

لاحظ أن أكبر عيب في هذا النوع من الاستضافة، هو أنك تحت رحمة المواقع الأخرى الموجودة معك على نفس الخادم.

قد يؤثر الموقع الذي يمتلك عدد أكبر من الزوار بشكل سلبي على أداء باقي المواقع الموجودة على نفس الخادم. من ناحية أخرى، إذا كنت أنت هذا الموقع، فستكون صفقة رائعه بالنسبة لك الحصول على خادم ممتاز بسعر منخفض للغاية.

عندما يبدأ معظم الأشخاص نشاطاً تجارياً على الإنترنت، عادة ما يبدأون بخطة استضافة مشتركة لتقليل التكاليف، حيث من غير المحتمل أن يحصلوا على الكثير من الزيارات في البداية.

ومع ذلك، ننصح مستخدمي الاستضافة المشتركة باستخدام إحدى شبكات توصيل المحتوى لتقليل إستهلاك موارد السيرفر، وتخفيف الحمل الخادم.

لا داعى للقلق، لن تنفق ولا سنت واحد عن استخدم أحد أفضل شبكات توصيل المحتوى وهي “Cloudflare“. لقد قمنا بإعداد دليل شامل لـ طريقة ربط كلاود فلير (Cloudflare) بالموقع وتقليل استهلاك موارد السيرفر، بالإضافة إلى تهيئة إعدادات كلاود فلير للوصول بالموقع لأعلى درجة ممكنة من الحماية، والسرعة، والأمان.


2- الاستضافة السحابية (Cloud Hosting)

الاستضافة السحابية (Cloud Hosting)

تُعتبر الاستضافة السحابية أحد تقنيات الاستضافة الحديثة، والتي يتحد فيها المئات من الخوادم للعمل معاً كخادم واحد عملاق، ليتم وضع المئات أو ربما الاَلاف من المواقع على كل هذه الخوادم مثلما يحدث في الاستضافة الشتركة، ولكن الفرق هنا أن الموقع الواحد يتم وضعه على المئات من الخوادم وليس خادم وحيد ثابت مثل الاستضافة المشتركة.

وتكمن فكرة الاستضافة السحابية، أن شركة الاستضافة تستطيع إضافة المزيد من الخوادم لهذه الشبكة في أي وقت لعمل استضافة سحابية أكبر.

ما يميز الاستضافة السحابية، هو عدم توقف الموقع فجأة عند تواجد عدد كبير من الزوار بشكل غير معتاد في نفس اللحظة. ويرجع السبب في ذلك، هو استيعاب الاستضافة السحابية لتحمل عدد كبير من الزوار مقارنةً بالاستضافة المشتركة.

إذا لاحظت ارتفاع عدد زائري موقعك في الفترة الأخيرة، فمن المحتمل أن يكون الترقية إلى هذا النوع من الاستضافة أول ما يجب أن تفعله، لتضاهي هذه الزيادة.


3- استضافة الـ ووردبريس (WordPress Hosting)

استضافة الـ ووردبريس (WordPress Hosting)

هي نوع من أنواع الاستضافة المشتركة، والتي يتم فيها تحسين كل جوانب الخادم وتهيئته بشكل كامل لاستضافة المواقع التي تعمل بنظام الـ WordPress.

كما أنها أكثر أماناً بسبب تواجد فريق دعم من خبراء الـ WordPress لمساعدتك في حالة تعرض موقعك للهجمات، بالإضافة لذلك سيتم تحديث الخادم بشكل دوري حتى يتوافق بشكل كلي مع تحديثات نظام الووردبريس. كما تقدم بعض الشركات أنواع مختلفة من الاستضافة لأنظمة إدارة المحتوى الأخرى، مثل Joomla Hosting.

ولكن يبقي العيب في هذا النوع من الاستضافة، هو أنك لا تستطيع التحكم في موقعك بالكامل كباقي أنواع الاستضافة. على سبيل المثال، لا يُسمح باستخدام بعض المكونات الإضافية (Plugins)، ولا يمكن استبدال بعض الـ Plugins بغيرها.

أيضاً سيتعين عليك في هذا النوع من الاستضافة استخدام الـ WordPress كنظام إدارة المحتوى الخاص بموقعك، ولن يُسمح لك باستخدام نظام أخر، كما هو الحال مع استضافة Joomla أيضاً.

ربما تحتاج لتنصيب نظام الـ WordPress على الكمبيوتر الخاص بك، لذا ستكون هذه المقالة بمثابة دليل مناسب لك “شرح تنصيب الووردبريس على السيرفر المحلي باستخدام XAMPP“.


4- الخادم الافتراضي الخاص (Virtual Private Server)

الخادم الافتراضي الخاص (Virtual Private Server)

 

يتم تقسيم الخادم الحقيقي (الكمبيوتر) إلى عدة خوادم افتراضية (VPS)، ليعمل كل خادم من تلك الخوادم الافتراضية بنظام خاص به وكأنه كمبيوتر فعلى منفصل عن البقية، وبمعزل عن الخادم الحقيقي أيضاً.

سيكون هذا الخيار مثالي بالنسبة للموقع التي تمتلك عدد كبير من الزوار، أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى إعداد خادمهم بطريقة محددة للغاية.

إذا كنت قد بدأت للتو في بناء موقعك، فيمكنك حفظ القليل من المال إذا قمت باستئجار جزء صغير من الخادم (الاستضافة المشتركة) للتشارك جزءاً منه مع مستخدمين آخرين بدلاً من استئجار خادم بأكمله لموقعك.


5- الخادم السحابي (Cloud VPS)

الخادم السحابي (Cloud VPS)

ويبقى الفرق بين الخادم السحابي (Cloud VPS) والخادم الافتراضي الخاص (VPS)، تماماً مثل الفرق بين الاستضافة المشتركة (Shared Hosting) والاستضافة السحابية (Cloud Hosting)، مع اختلاف أننا هنا نتكلم عن خوادم افترضية خاصة بموقعك فقط، ولا يشترك معك في هذه الخوادم مواقع أخرى مثل الاستضافة السحابية.

يتكون الخادم السحابي (Cloud VPS) من مجموعة من الخوادم المتصلة ببعضها البعض في مجموعة تدعمها وحدة التخزين المتطورة SAN. بالطبع هذا النوع المتقدم من الخوادم قادر على تحمل أعداد زوار جبارة بمعنى الكلمة.

تعتمد الخوادم السحابية في اَلية عملها على نفس اَلية عمل الاستضافة السحابية، وهي أن شركة الاستضافة قادرة على إضافة خوادم جديدة للمجموعة في أي وقت لتكوين شبكة سحابية أكبر.

عادة ما تكون الخوادم السحابية أغلى قليلاً من الـ VPS، ولكن التكلفة ليست أعلى بكثير مع وجود العديد من المميزات التي تتميز بها الخوادم السحابيية عن الـ VPS.


6- خادم ويب مخصص (Dedicated Web Server)

خادم ويب مخصص (Dedicated Web Server)

عندما تمتلك خادم مخصص (Dedicated Web Server)، فهذا يعني أنك تستأجر خادماً فعلياً خاص بك فقط، ويمكنك الحصول على التحكم الكامل به (يطلق عليه أذونات الجذر في نظام لينكس) إذا أردت ذلك.

يُعد الخادم المخصص عموماً أعلى مستوى من الخادم الذي من الممكن أن تحتاج إليه إذا ارتفع زوار موقعك إلى مستوى متقدم جداً. باستخدامك لخادم ويب مخصص، لا داعي للقلق بشأن مواقع أخرى معك على نفس الخادم تقوم باستهلاك مواردك وتؤدي إلى إبطاء موقعك.

في حين أن تكاليف الخادم المخصص أعلى بكثير من الاستضافة المشتركة، ولكن موقعك في هذه اللحظة سيكون في مرحلة يمكنها بسهولة تغطية التكاليف اللازمة لاستئجار هذا الخادم.

تبدأ أسعار الخوادم المخصصة في الغالب من 50 دولاراً فما فوق. ولكن إذا أردت امتلاك خادم مخصص، يجب أن تضع في الحسبان تكاليف تعيين مسؤول لإدارة التفاصيل الفنية.


7- استضافة مدارة (Managed Hosting)

استضافة مدارة (Managed Hosting)

الاستضافة المُدارة هي نموذج لتزويد تكنولوجيا المعلومات (IT)، حيث يقوم مزود الخدمة (شركة الاستضافة) بتأجير الخوادم المخصصة (Dedicated Web Server) والأجهزة المرتبطة لعميل واحد وإدارة هذه الأنظمة نيابة عن العميل، وعادةً ما يكون لدى العميل حق وصول إداري إلى السيرفر، ولكنه نادراً ما يستخدمه.

تعد خدمة الإدارة من الجوانب الرئيسية التي تميز هذا النوع من الاستضافة عن خادم الويب المخصص (Dedicated Web Server). عادة، يكون موفرو الاستضافة المدارة مسؤولين عن إعداد وتكوين الأجهزة، والبرمجيات، والدعم الفني، وإدارة التصحيح، وصيانة النظام، والمراقبة، والتحديثات.

ومع ذلك، قد يقدم مزودو الاستضافة المدارة قائمة من الخدمات الإضافية أو الحزم التي تتراوح من عروض الخدمات الأساسية إلى الخدمات الأكثر تقدماً بأسعار إضافية. وفي معظم الحالات، يتم تخصيص الاستضافة المُدارة لتلائم متطلبات العمل الخاصة بالعميل.


8- استضافة الريسلر أو الموزع (Reseller Web Hosting)

استضافة الريسلر أو الموزع (Reseller Web Hosting)

استضافة الموزع أو الـ Reseller، هي نوع أخر من أنواع الاستضافة، والتي فيها يمتلك صاحب الاستضافة القدرة على استخدام مساحة محرك الأقراص الثابتة (مساحة التخزين) المخصصة له وعرض النطاق الترددي (Bandwidth) لاستضافة مواقع الويب الأخرى مثل شركات الاستضافة تماماً.

يقوم الموزع بشراء خدمات المضيف بالجملة ثم يبيعها للعملاء لتحقيق ربح من عملية إعادة البيع، حيث يتم إقتطاع جزء من السيرفر من مساحة القرص الصلب، وعرض النطاق الترددي (Bandwidth) لصالح الموزع (Reseller).

يجوز للموزع استئجار خادم مخصص (Dedicated Web Server) من شركة الاستضافة، أو إعادة بيع خدمات الاستضافة المشتركة.

في الحالة الأخيرة، يُمنح الـ Reseller الإذن لتأجير جزء معين من مساحة القرص، وعرض النطاق الترددي (Bandwidth) لعملائه، دون الحاجة إلى استئجار خادم من شركة الاستضافة.

تأتي حزم الـ Reseller مع تحكم تقني أكبر (غالباً عن طريق لوحة تحكم إدارة مضيف الويب (WHM))، وبرنامج فوترة لمساعدتك على عمل فاتورة العملاء والامتيازات الإضافية الأخرى. ضع في اعتبارك أن شركة الاستضافة ستتعامل مع مشكلات الدعم الفني لعملائك، كل ما عليك فعله هو التواصل معهم فقط.

تمنحك شركة الاستضافة بعض الامتيازات الأخرى أيضاً، مثل منحك لنظام أسماء نطاقات مخصصة، لجعل شركتك تبدو أكبر من خلال إخبار عملائك بتوجيه الـ DNS إلى com.اسم شركك.ns1. ولمعرفة ما هو الـ DNS قم بالإطلاع على ما هو نظام أسماء النطاقات (DNS) وما هي طريقة التعديل عليه؟.

إذا كنت تخطط لتأجير استضافة وإعادة بيعها كعمل تجاري، فإن استضافة الـ Reseller تبدو مثالية بالنسبة لك. خلاف ذلك يكفيك إحدى خطط الاستضافة المشتركة في بداية موقعك.

الوسوم

عرب ويب ماستر

نُقدم أحدث شروحات ودروس السيو للإرتقاء بموقعك وتصدر نتائج البحث، بالإضافة إلى أساليب التسويق الإلكتروني المختلفة. كما نقدم شروحات كاملة وحصرية لإحتراف التعامل مع نظم إدارة المحتوى، ومنصات التدوين المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق