fbpx
تحسين محركات البحث

أفضل 7 أدوات مجانية لفحص سرعة الموقع

تغيرت العوامل المؤثرة في ترتيب نتائج محركات البحث في الفترة الأخيرة، ولم يعد الباك لينك السلاح الفتاك والحاسم لتصدر النتائج.

وبدلاً من ذلك أصبح سلوك الزائر (User Experience) العامل الأبرز والأكثر أهمية من بين عوامل تصدر نتائج البحث، مما جعل سرعة الموقع عامل مهم لا يمكن أن يتجاهله أصحاب المواقع، فكلما زادت سرعة الموقع قل معدل الإرتداد (Bounce Rate)، وبالتالي زادت مدة بقاء الزائر داخل الموقع.

إحدى العوامل الرئيسية التي تؤثر على سرعة الموقع بشكل مباشر هي سرعة الخادم (الاستضافة)، لذا ننصح دائماً بعدم التسرع في إختيار خادم الموقع. كما ننصح أيضاً بإستخدام شبكات توصيل المحتوى (CDN) لتخفيف الحمل الزائد على الخادم، وعدم إستهلاك الموارد المتاحة.

في هذه المقالة، سنقوم بشرح أفضل الأدوات المجانية التي تُمكنك من فحص سرعة الموقع، وتحديد إجمالي وقت تحميل الصفحة، بالإضافة إلى تحديد الأكواد البرمجية التي تتسب في بطئ عملية التحميل، وتحديد العناصر التي تحظر عرض المحتوى في الجزء العلوي من الصفحة (Head)، إلخ.

والعديد من الخيارات الإضافية أيضاً، منها المقارنة بين سرعة الموقع على الهاتف المحمول وسطح المكتب، وإختبار ثبات سرعة الموقع في العديد من المناطق الجعرافية المختلفة، بالإضافة إلى تحديد مدى قدرة الموقع على تحمل عدد أكبر من الزوار في نفس اللحظة.


الأسباب الرئيسية وراء فحص سرعة الموقع:

  • تحديد الأكواد البرمجية، والمكونات الإضافية (Plugins)، التي تتسبب في زيادة وقت تحميل الموقع.
  • تحديد الأكواد التي تحتاج إلى عملية الضغط (Minify)، مما سيساعد بشكل كبير على تحسين سرعة الموقع.
  • تحديد الصور التي تتسبب في بطئ عملية التحميل بسبب كبر حجمها.
  • تحديد عناصر CSS والجافا سكريبت التي تحظر عرض المحتوى في الجزء العلوي من الصفحة (Head).
  • معرفة الوقت الذي يستغرقه المتصفح لبدء تلقي المعلومات بعد طلب ذلك من الخادم أو المضيف.
  • تحديد إجمالي وقت التحميل، وأحجام الصفحات، وعدد الطلبات (Requests).
  • التحقق من ثبات سرعة الموقع في العديد من المناطق الجعرافية المختلفة.
  • إذا كنت من مستخدمي شبكات توصيل المحتوى (CDN)، عند قياس سرعة الموقع ستتأكد من مدى كفاءة هذه الشبكة، ومدى تأثيرها على ظبط سرعة الموقع.

بعض المفاهيم التي يجب معرفتها قبل إختبار سرعة الموقع:

من الضروري أن تكون مدرك لبعض المفاهيم الكامنة وراء كيفية عمل هذه الأدوات، لتتمكن من فحص سرعة الموقع بشكل مثالي، وتحسين الموقع وفقاً لذالك.

يُمكن أيضاً قياس سرعة الموقع في حالة إستخدام شبكة توصيل المحتوي (CDN)، حيث لن تجد أي إختلاف في طريقة فحص السرعة.


1- إستجابة خادم الويب | (Time to First Byte (TTFB

وهوا ما يعُرف بالوقت الذي يستغرقه المتصفح لبدء تلقي المعلومات بعد أن تم تقديم الطلب إلى الخادم أو المضيف.

يُمكن التقليل من تأثير الحمل على خادم الموقع (استضافة الموقع) بشكل كبير عن طريق إستخدام شبكات توصيل المحتوى (CDN)، مما يساعد على سرعة إستجابة الموقع.

شاهد الدليل الكامل لـ طريقة ربط كلاود فلير (Cloudflare) بالموقع وتقليل استهلاك موارد السيرفر.


2- عناصر CSS والجافا سكريبت التي تحظر عرض المحتوى | Render-Blocking JavaScript and CSS

يحتوي أي موقع على قالب (Theme)، بالإضافة إلى مكونات إضافية ما يُعرف بـ Plugins بين مستخدمي الووردبريس، هذه المكونات الإضافية تضيف ملفات جافا سكريبت وCSS إلى الوجهة الأمامية للموقع.

والمقصود بالواجهة الأمامية للموقع: هو الجزء المرئي أو الشكل النهائي للموقع الذي يظهر للزائر أو المستخدم، وليست الأكواد المستخدمة في برمجة الموقع.

وللتوضيح أكثر، على سبيل المثال، إذا كنت من مستخدمي نظام إدارة المحتوى الشهير ووردبريس، وأردت أن تقوم بتجميع قائمة بريدية لموقعك، ستقوم بإستخدام Plugin مثل Sumo.

عندما يقوم أي شخص بزيارة موقعك، ستظهر له نافذة منبثقة تعرض عليه الإشتراك في القائمة البريدية ليصله كل جديد، هذه النافذة المنبثقة التي ظهرت للزائر تسمى بالشكل النهائي أو الجزء المرئي للـ Plugin، ولكن ما وراء الكواليس هي النصوص البرمجية (CSS وJavaScript) التي إستخدمها المبرمج لعمل هذه الـ Plugin.

كلما زادت هذه النصوص البرمجية، كلما زاد وقت تحميل الصفحة، ومن الممكن أن تتسبب في عدم تحميل الصفحة أيضاً.

سيحتاج متصفح المستخدم أو الزائر لتحميل هذه النصوص البرمجية (Javascript and CSS) قبل تحميل بقية الصفحة (HTML)، مما يعني أن المستخدم عليه الإنتظار وقت أطول لرؤية باقي الصفحة.


3- تصغير أو ضغط النصوص البرمجية | Minification of Resources

وتعني إزالة الأسطر والأحرف الغير ضرورية من أكواد HTML، CSS، JavaScript التي لا يلزم تحميلها، مثل التعليقات (Comments)، التي يستخدمها المبرمج لوضع ملحوظة بين الأكواد لتجعله يتذكر شيئ فقط.

هذا من شأنه أن يقوم بتسريع وقت التحميل لأنه يقلل من كمية التعليمات البرمجية التي يجب طلبها من الخادم.


4- طلبات HTTP Requests | HTTP

قبل أن يتم عرض الموقع للزائر، تحدث عملية طلب / إستجابة بين المتصفح والخادم (Host)، بشكل عام كلما زادت طلبات HTTP كلما كان تحميل الصفحة أبطأ.

يُمكنك تقليل عدد الطلبات بعدة طرق، منها الجمع بين ملفات CSS وJavaScript، وتضمين ملفات الجافا سكريبت داخل ملفات القالب إذا كان حجم الملف صغيراً، بالإضافة إلى تقليل إستخدام المكونات الإضافية (Plugins) الغير ضرورية.


قائمة بأفضل 7 أدوات مجانية لفحص سرعة الموقع

الاَن، تستطيع إستخدام هذه الأدوات المجانية لفحص سرعة موقعك بعد أن تعرفت على المفاهيم الأساسية التي ستواجهك أثناء إختبار سرعة الموقع.

ملحوظة: عند استخدامك لمثل هذه الأدوات من المفضل إجراء الإختبار عدة مرات مع تجميع متوسط النتائج في النهاية، لأن أول مرة يتم فيها البحث عن الـ DNS تكون أبطأ من المرة التي بعدها. القي نظرة على هذه المقالة لمعرفة ما هو الـ DNS.


1- Pingdom

تُعد أداة Pingdom من أفضل الأدوات المجانية التي يُمكن الأعتماد عليها بشكل كامل لفحص سرعة الموقع. تساعدك هذه الأداة بشكل كبير في تحسين سرعة الموقع، حيث أنها تعرض تقرير شامل يتكون من 12 معياراً مختلفً ليتم تحديد سرعة الموقع وفقاً لتلك المعايير.

تعرض هذه الأداة الوقت الذي يستغرقه المتصفح لإكتمال تحميل الصفحة (Load time)، كما تعرض حجم الصفحة (Page size)، بالإضافة إلى عدد الطلبات (Requests).

بخلاف أدوات إختبار سرعة الموقع الأخرى، لا تعتمد Pingdom على مؤشرات PageSpeed أو Yslow، فهي تستخدم المعايير الخاصة بها لقياس سرعة الموقع.

تقوم Pingdom بعرض الوقت المستغرق لكل أنواع المحتوى (الصور، النصوص البرمجية، HTML، إلخ)، بالإضافة إلى الوقت الذي يستغرقه كل دومين للتحميل داخل موقعك عند وضع إعلانات جوجل أدسنس، أو استخدام خاصية وضع الصور على سيرفرات خارجية لتقليل وقت تحميل الصفحة الموجودة بإضافة Jetpack.

كما تتميز أداة Pingdom بأنها تقوم بخزين نتائج إختبارت قياس السرعة التي يتم إجراؤها، مما يسمح لك بمتابعة تحسن سرعة الموقع بعد إجراء التعديلات اللازمة.

تتيح أداة Pingdom فحص سرعة الموقع من سبع مناطق جعرافية مختلفة وهما:

  • طوكيو، اليابان، أسيا.
  • فرانكفورت، ألمانيا، أوروبا.
  • لندن، المملكة المتحدة، أوربا.
  • العاصمة واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، أمريكا الشمالية.
  • سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الامريكية، أمريكا الشمالية
  • سيدني، أستراليا، المحيط الهادي
  • ساو باولو، البرازيل، أمريكا الجنوبية.

هذه هي المعايير التي تعتمد عليها أداة Pingdom لقياس سرعة الموقع.

تقارير أداة Pingdom لقياس سرعة الموقع


2- GTmetrix

يُمكننا القول أنها أشهر بدائل Pingdom. تتميز GTmetrix بسهولة إستخدامها، كما توفر الأداة تحليلاً شاملاً من خلال الجمع بين تحليل الأداء والتوصيات المقدمة من قبل أداة Googel PageSpeed Insights وYSlow، مما يعني أن GTmetrix المحطة الأمثل لجميع إحتياجات تحسين وفحص سرعة الموقع.

أداة Gtmetrix لإختبار سرعة الموقع

حتى يُمكن إستغلال هذه الأداة الرائعة، أنصحك بإنشاء حساب مجاني، ليتم حفظ اَخر 20 إختبار قمت به، لتتمكن من مقارنة نتائج الإختبارت السابقة ببعضها، بالإضافة إلى إجرء إختبار سرعة الموقع من سبع مناطق جعرافية مختلفة، كما أنها تتيح المقارنة بين سرعة الموقع بإستخدام متصفح Chrome وFirefox.

يُمكن أيضاً المقارنة بين سرعة الموقع على شبكة ال3g والإنترنت المنزلي وأنواع الإتصالات الأخرى، بالإضافة إلى مميزات متقدمة، مثل قياس سرعة الموقع عند إستخدام الزائر أداة تعطيل الإعلانات (Adblock plus)، ومعرفة مدى ثأثيرها على زيادة وقت تحميل الموقع.

من المستحسن إنشاء حساب مجاني، حتى تتمكن من إستخدام خيارات إضافية مثل التي ذكرناها.

تحتوي هذه الأداة على رسم بياني يشبة الشلال (Waterfall)، يقوم بتحديد الوقت الذي يستغرقه كل عنصر على حدى للتحميل.

معايير Gtmetrix التي يعتمدعليها في فحص سرعة الموقع


3- Google PageSpeed Insights

في عام 2010، أعلنت جوجل أن سرعة الموقع عامل ترتيب أساسي.

تقدم جوجل هذه الأداة الرائعة لمساعدة أصحاب المواقع على إختبار وتحسين سرعة الموقع، حيث يمُكن إختبار سرعة الموقع على أجهزة الجوال وأجهزة سطح المكتب، بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من الإقتراحات الإضافية التي تساعد على تحسين تجربة المستخدم لأجهزة المحمول.

أداة جوجل لفحص سرعة الموقع

يتراوح إختبار PageSpeed من 0 إلى 100، بالطبع كلما كانت النتيجة أعلى كلما كان أفضل، ولكن بشكل عام يجب أن يتخطى موقعك 85.

هذه الأداة لا تقيس وقت تحميل الصفحة، ولكن تعُتبر بمثابة دليل لتحسين سرعة الموقع، حيث أنها تقوم بتقديم النصائح مع تقديم الحل أيضاً.

إذا نظرت إلى هذه الصورة ستجد أنها تحتوي على 3 عناصر، أولها نصائح لتهيئة الموقع، ثانيها الإشارة إلى المشاكل التي تم تحسينها سابقاً، بالإضافة إلى إعطائك الحل الأمثل، وهو تحميل الصور والأكواد البرمجية المُحسنة التي عليك إستبدالها بملفات موقعك الحالية.

نصائح أداة جوجل لتحسين سرعة الموقع


4- Google Mobile Website Speed Testing Tool

يتم تشغيل هذه الأداة فعلياً من قبل أداة Google PageSpeed Insights. هذه الأداة لإختبار سرعة الموقع على الهواتف التي تستخدم شبكة ال3g. يمُكن إرسال التقارير مباشرةً إلى البريد الإلكتروني بعد إجراء الإختبار.

إختبار سرعة الموقع علي الجوال

بعد إنتهاء الإختبار، من الرائع إذا تم تحميل الموقع في أقل من 3 ثواني، وسيكون من الجيد ما بين 3 إلى 5 ثواني، ولكن من المؤسف إذا تخطى حاجز ال5 ثواني، و في هذه الحالة لابد أن تنتبه لسرعة موقعك، وتقوم بإجراء العديد من التحسينات فوراً.


5- WebPageTest

تم إنشاء هذه الأداة بواسطة Patrick Meenan، تُعتبر WebPageTest مشروع مفتوح المصدر يسمح بإجراء إختبار سرعة الموقع مجاناً من مواقع جعرافية متعددة حول العالم التي تشمل، أمريكا الشمالية والجنوبية، أوربا، أسيا، أفريقيا، بإستخدام العديد من المتصفحات مثل (IE، Firefox، Chrome، إلخ).

أداة WebPageTest لفحص سرعة الموقع

تتشابه أداة WebPageTest إلى حد كبير مع الأدوات السابقة، ولكن تتميز بوجود أكثر من 40 منطقة جعرافية، بجانب حوالي 25 متصفح أيضاً.

تستند هذه الأداة في تقييم سرعة الموقع على إختبارات مختلفة مثل FTTB، والضغط والتخزين المؤقت، وإستخدام شبكات توصيل المحتوى (CDN)، إلخ.

يتم تقسيم التقارير إلى ستة أقسام تتضمن، عرض التفاصيل، مراجعة الأداء، تفاصيل المحتوى، لقطات الشاشة.

كما تتميز WebPageTest بإجراء الإختبار 3 مرات في مرة واحدة، لمعرفة ما إذا كان الإتصال الأول هو السبب في بطئ عملية التحميل بسبب عملية البحث عن الـ DNS أم لا.


6- Load Impact

هذه الأداة مختلفة عن غيرها، حيث أنها تقوم بإختبار قدرة الموقع على تحمل 25 زائر في نفس اللحظة، والتأكد من مدى ثبات سرعة الموقع عند تواجد عدد أكبر من الزوار في نفس الوقت.

أداة Load Impact لأختبار قدرة تحمل الموقع

تقوم Load Impact بعرض رسم بياني يوضح مدى تغير وقت تحميل الموقع عندما يتواجد عدد أكبر من الزوار في نفس اللحظة، كما ترسل هذه الأداة الزوار إلى الموقع من مناطق جعرافية مختلفة، حتى يكون الفحص أكثر دقة، وللتأكد من ثبات السرعة.


7- New Relic

تقُدم أداة New Relic جميع أنواع الإحصائيات التي يُمكن الإحتياج إليها لظبط سرعة الموقع، بدءاً من مراقبة أداء التطبيقات، ومراقبة الخادم (استضافة الموقع)، ومراقبة الجوّال، وإحصائيات المستخدمين في الوقت الفعلي.

إحصائيات سرعة الموقع بإستخدام أداة New Relic

إحدى المزايا التي تتمتع بها أداة New Relic بشكل خاص عن غيرها، هو القسم الخاص بإضافات WordPress، لمعرفة أي المكونات الإضافية Plugins التي تتسب في تأخير وقت الإستجابة.

كما ستُرسل أداة New Relic إشعار فوري إذا تغيرت سرعة الموقع في أي لحظة، لإجراء التحسينات اللازمة على الفور.


كما نعلم جميعاً أن الطريق لحل أي مشكلة هو تحديد السبب، لذا إذا كنت تسعى لتحسين سرعة موقعك، فمن المنطقي إستخدام مثل هذه الأدوات.

الوسوم

عرب ويب ماستر

نُقدم أحدث شروحات ودروس السيو للإرتقاء بموقعك وتصدر نتائج البحث، بالإضافة إلى أساليب التسويق الإلكتروني المختلفة. كما نقدم شروحات كاملة وحصرية لإحتراف التعامل مع نظم إدارة المحتوى، ومنصات التدوين المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق