شرح ما هو الـ Bandwidth وكيفية حساب ما يحتاج إليه الموقع من باندويث؟

تحدثنا في المقالة السابقة عن استضافة الموقع، وتكلمنا عن كل أنواع الاستضافة بالتفصيل، كما ذكرنا الخطة المناسبة لكل موقع وقمنا بتشبيه الاستضافة بالمنزل الذي نعيش فيه والدومين أو النطاق بإسم المنزل.

لاشك أنك لاتريد أن تدفع أكثر مما تحتاج إليه، ولكن حدثني عن شعورك عند إجراء حملة إعلانية لموقعك على الفيس بوك مثلاً، وأثناء تشغيل هذه الحملة توقف الموقع فجأه حتى نهاية الشهر وهو في قمة زروته، والسبب هو تجاوزك الحد المسموح به من الباندويث هذا الشهر.

على عكس مساحة التخزين التي يمكن التحكم فيها بسهولة عن طريق حذف أو إلغاء تحميل المحتوى حسب الحاجة، يتطلب عرض النطاق الترددي (Bandwidth) المرونة والحساب الدقيق.

لذا أحد التحديات التي تلازم تحديد خطة الاستضافة المناسبة هو تحديد مقدار النطاق الترددي الذي سيحتاج إليه الموقع خلال الشهر. يتطلب حساب استهلاك النطاق الترددي لأي موقع معرفة حجم الصفحات، وعدد زوار كل صفحة، بالإضافة لمتوسط ظهور كل صفحة على حدى.

قبل أن نشرح طريقة حساب الـ Bandwidth، دعونا أولاً نوضح ما هو الباندويث وما هي أهميته بالنسبة للموقع؟ وبعد ذلك سنتناول بالتفصيل طريقة حساب الباندويث الذي يحتاج إليه الموقع شهرياً، مع ذكر العوامل المؤثرة في زيادة استهلاك الـ Bandwidth.


ما هو عرض النطاق الترددي (Bandwidth)؟

يُعرف النطاق الترددي أو الباندويث بمستوى حركة المرور وكمية البيانات التي يمكن نقلها بين موقعك، والمستخدمين، والإنترنت. غالباً ما تحدد شركات الاستضافة الحد الأقصى لمعدل نقل البيانات الشهري (Bandwidth) لكل خطة استضافة تقدمها.

إذا قمنا بتشبيه الاستضافة بمطعم مشهور، سيكون الباندويث عدد المقاعد المتاحة للزبائن، وحركة المرور هي الزبائن نفسها. فكلما زاد عدد المقاعد المتاحة في المطعم، كلما ازداد عدد الزبائن الذين يتناولون الطعام.

إذا لم يتجاوز موقعك 5000 زائر شهرياً، فلا داعى للقلق حول النطاق الترددي (Bandwidth)، حيث أن الخطة الأولى من الاستضافة المشتركة لدى شركات الاستضافة المعروفة مثل BlueHost ،HostGator ،GoDaddy، ستكون كافية في هذه المرحلة. ولكن المواقع التي تحتوى على أعداد زوار كبيرة يجب أن تهتم لذلك كثيراً.

قد تجد بعض شركات الاستضافة التي تحاول أن توهمك بمنحك عرض نطاق ترددي غير محدود (Unlimited Bandwidth) عند شرائك لإحدى الخطط التي تقدمها، لذلك حاول أن لا تنخدع، حيث أنها عروض وهمية في البداية فقط حتى يتم إقناعك.

كل هذه الشركات التي تدعي أنها ستمنحك باندويث غير محدود تطبق ما يسمي بسياسة الاستخدام العادل، وتعني منحك باندويث غير محدود بالفعل ما لم تصل لحد معين، مثل شركة Ta-Data في مصر التي تدعي بأن الإنترنت غير محدود بسعة تحميل معينة، ولكن هذا في حالة عدم تخطي حد معين تم تحديده مسبقاً من قبل الشركة.


طريقة حساب الـ Bandwidth الذي يحتاج إليه الموقع

بالنسبة للمواقع التي لم يتم نشرها بعد، سيكون حساب النطاق الترددي للموقع بمثابة صورة تم تصويرها في الظلام. لذا ما يجب أن تفعله، هو متابعة نشاط الموقع بدقة في الأشهر القليلة الأولى بعد نشره على الإنترنت، حتي تتمكن من تحديد ما تحتاج إليه من الـ Bandwidth.

أما بالنسبة للمواقع القائمة بالفعل، سيكون حساب عرض النطاق الترددي الذي يحتاجه الموقع أمراً سهل عن طريق المعادلة التالية:


مقدار الباندويث الذي يستهلكه الموقع شهرياً بالكيلو بايت =

Advertisement

[متوسط حجم كل صفحة في الموقع بالكيلوبايت (KB) * متوسط زوار كل صفحة شهرياً * متوسط ظهور الصفحة]


ضع في اعتبارك أن حساب تلك المعادلة يتضمن جميع المواقع الموجودة على الاستضافة. فعند وضع أكثر من موقع على استضافة واحدة، لا بد من أخذ الوقت الكافي لحساب أحجام صفحات كل موقع وإحصاء عدد زوار كل صفحة لحساب إجمالي الباندويث الذي تحتاجه شهرياً.

ولمعرفة متوسط حجم أي صفحة في الموقع، قم باستخدام أحد أدوات فحص سرعة الموقع المجانية التي تقوم بإظهار حجم الصفحة عند قيامك باختبار السرعة، وأشهرهم أداة Pingdom. وبالنسبة لعدد الزوار ومتوسط الظهور، فستتمكن بسهولة من معرفتهم من خلال إحصائيات جوجل أناليتكس أو أي أداة تحليل زوار أخرى.


مثال بسيط لتوضيح طريقة حساب الباندويث

موقع به 3 صفحات، الصفحة الأولى تحتوي على 500 زائر شهرياً، والصفحة الثانية 400 زائر، والثالثة 1000 زائر شهرياً. بينما كان حجم الـ 3 صفحات كالتالى، الأولى 1 ميجا بايت، والثانية 400 كيلو بايت، وأما الثالثة فكانت 2.45 ميجا بايت.

وبالنسبة لعدد ظهور كل صفحة كالتالي، الصفحة الأولى 800، والثانية 700، والثالثة 1500. لاحظ أن ناتج قسمة عدد الظهور على عدد الزوار هو متوسط ظهور الصفحة الذي نحتاجه في المعادلة.

وكما ذكرنا في المعادلة السابقة أنه يتم حساب حجم الصفحات في المعادلة بوحدة الكيلو بايت وليست الميجا بايت، لذلك سنقوم بتحويل حجم الصفحات لوحدة الكيلو بايت عن طريق الضرب * 1024، حيث أن الميجا بايت تحتوى على 1024 كيلو بايت.

لتكون أحجام الصفحات كالتالى، الأولى 1 * 1024= 1024 كيلو بايت، والثانية 400 كما هي لانها بوحدة الكيلو بايت، والثالثة 2.45 * 1024= 2508.8 كيلو بايت.

ولحساب متوسط عدد الظهور سنقوم بقسمة عدد الظهور على عدد الزوار، وهذا يعني أن الصفحة الأولى متوسط ظهورها 800/500= 1.6، والثانية 700/400= 1.75، والثالثة 1500/ 1000= 1.5.

Advertisement

بعد الحصول على جميع الإحصائيات، سنقوم بحساب المعادلة 3 مرات لأن الموقع يحتوى على 3 صفحات، مع جمع الـ 3 نتائج لمعرفة الباندويث الذي يحتاجه الموقع كل شهر وفقاً للاحصائيات.

  • الصفحة الأولي: [1024 (حجم الصفحة) * 500 (عدد الزوار) * 1.6 (متوسط الظهور)] = 891200 كيلو بايت / 1024= 800 ميجا بايت باندويث.
  • الصفحة الثانية: [400 (حجم الصفحة) * 400 (عدد الزوار) * 1.75 (متوسط الظهور)] = 280000 كيلو بايت / 1024= 273 ميجا بايت باندويث.
  • الصفحة الثالثة: [2508.8 (حجم الصفحة) * 1000 (عدد الزوار) * 1.5 (متوسط الظهور)] = 3763200 كيلو بايت / 1024= 3675 ميجا بايت باندويث.
  • 800 + 273 + 3675= 4748 ميجا بايت باندويث / 1024= 4.6 جيجا بايت باندويث يحتاج إليه الموقع شهرياً.

هذا المثال تم تنفيذه على موقع يحتوى على 3 صفحات، لذا قمنا بحساب المعادلة 3 مرات فقط مع تجميع ناتج الـ Bandwidth الذي تستهلكه كل صفحة للحصول على الإجمالي، بالإضافة إلى أن الاستضافة الخاصة بهذا الموقع لا تحتوي علي مواقع أخري.

لاحظ أنه عند حساب الـ Bandwidth للصفحات التي تحتوي على روابط لتحميل ملفات، ستختلف المعادلة السابقة لتصبح كالتالي:

[متوسط حجم كل صفحة في الموقع بالكيلوبايت (KB) * متوسط زوار كل صفحة شهرياً * متوسط ظهور الصفحة] + [عدد مرات تحميل الملف شهرياً * حجم الملف]


العوامل المؤثرة في زيادة اسهتلاك الـ Bandwidth

تقريباً معظم المواقع التي لا تقوم بوضع ملفات وسائط (فديوهات وصور) ذات حجم مرتفع ولا حتى ملفات للتحميل داخل المقالات تستهلك القليل من الـ Bandwidth، لذا ننصح دائما بتضمين الفديوهات من اليوتيوب، واستخدام خاصية وضع الصور على سيرفرات خارجية الموجودة بإضافة Jetpack لتقليل حجم الصفحة.

على سبيل المثال، لا يحتاج موقع يتراوح عدد زواره اليومي ما بين الـ 1000 زائر وحجم الصفحات الموجوده به تقريبا 100 كيلو بايت لكل صفحة ومتوسط ظهور الصفحة مرتين لكل زائر إلى أكثر من 8.5 جيجابايت باندويث شهرياً.

بالطبع، هذه الأرقام مجرد تقدير فقط، وتوجد عدة عوامل تؤثر في استهلاك النطاق الترددي، إليك بعضها:

Advertisement
  • تغيير تنسيق الموقع: إذا قمت بتغيير قالب الموقع، فمن المحتمل أن تحدث زيادة في حجم صفحاتك، وبالتالي استهلاك المزيد من النطاق الترددي.
  • ارتفاع عدد زوار الموقع: مع أي ارتفاع في عدد زوار الموقع، سيزداد استهلاك الباندويث بالتأكيد.
  • إضافة المزيد من الصفحات: عند إضافة صفحات جديدة في الموقع، من الطبيعي حدوث زيادة في إجمالي عدد مرات مشاهدة صفحات الموقع، وخاصةً في تلك النتائج القادمة من محركات البحث.
  • الزيادة المفاجئة في عدد زوار الموقع: قد تؤدي الزيادة المفاجئة في عدد الزيارات غير المتوقعه عند إجراء حملة إعلانية إلى تضاعف استهلاك النطاق الترددي إلى مرتين أو ثلاث مرات في شهر واحد.

تتيح معظم شركات الاستضافة لعملائها شراء المزيد من النطاق الترددي في أي وقت، وهذا بالطبع مهما كان تكلفته لا يمكن مقارنته بشعورك لحظة توقف موقعك لنهاية الشهر.

كما توجد بعض الحلول التي يجب تنفيذها للحد من استهلاك الـ Bandwidth وعدم توقف الموقع فجأه عند استنفاذ الباندويث المتاح قبل نهاية الشهر، منها استخدام شبكات توصيل المحتوى. شاهد الدليل الكامل لطريقة ربط كلاود فلير بالموقع وتقليل استهلاك موارد السيرفر.